Loading...

«الزراعة»: استهلاك مصر من اللحوم الحمراء يسجل 900 ألف طن

أكثر من %50 منها إنتاج محلى

«الزراعة»: استهلاك مصر من اللحوم الحمراء يسجل 900 ألف طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:48 ص, الأثنين, 21 ديسمبر 20

كشف تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة، أن معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء بلغ  900ألف طن خلال العام الحالى موزعة ما بين430ألف طن مستورد و470ألف طن منتجة محليا.

وأوضح «التقرير» الذى حصلت «المال» على نسخة منه ،أن هناك  تراجعا  فى مؤشر استيراد العجول الحية من الخارج، عن المعدل المسجل فى خطته لعام 2020، مؤكدا أن الهدف هو تهيئة الفرصة للمربى المصرى كى يحقق الربحية من المشروع القومى لتربية البتلو.

وأكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية لـ«المال» أن  وزارة الزراعة أشرفت على استيراد205 آلاف رأس معدة للذبيح من الخارج مقابل 250ألفا فى عام 2019بنسبة انخفاض تقترب من %20.

 وأضاف أن مصلحة المربى دفعت الوزارة لتتباطأ فى تنفيذ خطة استيراد العجول الحية من الخارج، حيث لم يتم استيراد سوى 205 آلاف رأس حتى الآن، نتيجة وجود البديل المحلى المتمثل فى مشروع البتلو.

وأكد أحمد عسكر جزار ومربى ماشية من الأقصر أن  أسعار اللحوم الحمراء البلدية فى المحلات فى القرى، تتراوح بين 95 و100 جنيه  وهى لحم غير مشفى.

وقال لـ«المال» إن اللحوم المستوردة متاحة فى السوق للمستهلك بأسعار تتراوح بين 55 و80 جنيها، سواء فى منافذ بيع القوات المسلحة، أو وزارة الداخلية، وحتى منافذ جمعية «مواطنون ضد الغلاء».

 وأشار إلى أن أسعار الأعلاف تلتهم ربحية المربى، حيث تزيد تكاليف الإنتاج على أسعار بيع رأس الماشية، مما يحقق خسائر حتى الآن للمربين.

 يذكر أن أسعار اللحوم الحمراء فى منافذ وزارة الزراعة تصل إلى120جنيها  للكيلو وهى لحم عجالى بلدى فاخر.