اقتصاد وأسواق

الزراعة : ارتفاع 10 – 35% في صادرات 8 أصناف خضروات وفاكهة

ارتفعت وتيرة الصادرات الزراعية المصرية رغم ازمة كورونا

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في إدراة الحجر الزراعي ارتفاع صادرات 8 أصناف من الخضروات والفواكه بنسب تتراوح بين 10% إلي 35% وهي العنب والثوم والفراولة والرمان والفاصوليا فضلا عن البطاطس والليمون والبسلة منذ بداية العام وحتي الآن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت الزراعة، في بيان صادر اليوم أن الصادرات بلغت 3 ملايين و781 ألفا و207 أطنان من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

وأضافت أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليون و388 ألفا 910 أطنان .

وأوضحت الوزارة أنه بالإضافة إلى تصدير 673 ألفا و697 طنا بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 287 ألفا و946 طنا من البصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 128 ألفا و136 طنا.

اقرأ أيضا  «تتراباك» : جائحة كورونا رفعت الطلب على الألبان المعبأة بنسبة 2- 5%

وأشار التقرير إلى أنه احتل الثوم المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 31 ألف و524 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 20 الفا و761 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا المركز السابع بإجمالي 15 ألفا و361 طنا، يليها في المركز الثامن الرمان بإجمالي 5 آلاف و399 طنا.

وأفاد التقرير بأن الجوافة حصلت على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي 4 آلاف و523 طنا، بينما حصلت المانجو على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 3152 طنا، وحصل الخيار على المركز الحادي عشر بإجمالي 2902 طن، وحصل الفلفل على المركز الثاني عشر بإجمالي 2266 طنا، وحصل الباذنجان على المركز الأخير بإجمالي 911 طنا.

ومن جانبه أكد الدكتور محسن البلتاجي مدير جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية”هيا “أن صادرات مصر الزراعية تحسنت خلال اول8 أشهر خاصة في محاصيل البرتقال والموالح والثوم والفاصوليا والبسلة الخضراء نتيجة تهافت الأسواق العالمية علي المنتجات الزراعية المصرية بعد تفشي وباء كورونا .

اقرأ أيضا  «الزراعة» : ارتفاع حجم صادرات الخضار والفاكهة إلى 4.2 مليون طن حتى الآن

وأوضح البلتاجي أن عدد الأسواق الجديدة التي دخلتها المنتجات الزراعية المصرية منذ ثلاثة أعوام 35 دولة وهو مؤشر جيد علي تحسن سمعة الصادرات الزراعية المصرية.

وأشار البلتاجي الي أن التصدير يتم الى جميع الأسواق العالمية،الي ما يقارب من 200 دولة  وجارى الشحن والتصدير طبقا للاشتراطات الجديدة، مضيفا أن جميع الشحنات المصدرة تلتزم بالاشتراطات لمحطات ومراكز ومفارش وإعداد وتجهيز وتعبئة .

ومن جانبه، أكد اسلام الجرجاوي مصدر أن صادرات مصر الزراعية ارتفعت رغم وباء كورونا خصوصا مع بعض الأصناف المطلوبة عالميا مثل الموالح والعنب والفاصوليا وغيرها.

 وأشار الجرجاوي الى أن دور إدارة الحجر الزراعي، هو الرقابة مع العلم أن الشركات المصرية لديها استراتيجية هي الرقابة الذاتية حتي تستمر في التصدير، متابعا أن هناك زيادة ملحوظة فى صادرات العنب والثوم والفراولة والرومان و الفاصوليا فى العام الحالى عن العام الماضى بنسب من 10 إلى 35٪، مشير الى أنه يتم تطبيق المنظومة الجديدة، وتحسن جودة المنتج.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة يبحث آليات دعم وتطوير الخدمة الصحية بمستشفى الزراعيين

يذكر أن الإدارة المركزية للحجر الزراعى، بدأت تطبيق المنظومة الجديدة لتصدير الخضر والفاكهة، والتوسع فى فتح أسواق جديدة، وتكويد المزارع وكان آخرها المانجو، ضمن خطة زيادة الصادرات الزراعية وفقًا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية، خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير وتعد إحدى أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر.

كانت وزارة الزراعة، أكدت في بيان لها مؤخرا  أن المنتجات الزراعية المصرية تغزو حاليا معظم دول العالم بما فى ذلك الأسواق الأوروبية والأمريكية التى تضع مواصفات فنية قاسية على واردتها من السلع الغذائية، موضحة أن مصر لا تسمح بتصدير أى سلع غذائية غير جيدة أو لا تتوافر فيها المواصفات الفنية التى تضعها الدول المستوردة وذلك حفاظا على سمعة السلع المصرية فى الأسواق العالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »