اقتصاد وأسواق

الزراعة: إنشاء إدارة للثروة السمكية بالوادى الجديد

الزراعة: إنشاء إدارة للثروة السمكية بالوادى الجديد 

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوى أحمد: 

وقع الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري واللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد، بروتوكول تعاون مشتركًا بهدف استغلال مياه برك الصرف الزراعي في الاستزراع السمكي بمحافظة الوادي الجديد، وهي التي لم يتم استغلالها منذ اربعين عاماً.
ومن جانبه أكد هلال ان محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة في الانتاج الزراعي لجودة أراضيها ووجودها داخل حزام الخزان الجوفي النوبي، لافتاً أنه سيتم تسهيل اجراءات انشاء المزارع السمكية لاستغلال  مياه البرك، بإلقاء الزريعة والاصبعيات اللازمة والملائمة لنوعية المياه بكل بركة.
وأوضح هلال انه سيتم توريد زريعة الأسماك بأنواعها المختلفة والصالحة لهذا النوع من المياه بصفة مستمرة، فضلاً عن ادارة واستزراع البرك وتسويق الأسماك، بحيث يتم  انشاء منافذ لبيع الأسماك والتي سيتم تجميعها من الصيادين بالمراكز المختلفة بالمحافظة لبيعها للجمهور بأسعار مخفضة.
وتابع وزير الزراعة انه سيتم انشاء ادارة للثروة السمكية بالوادي الجديد، وعمل ندوات ارشادية وتدريبية للراغبين من أبناء المحافظة في مجالات الصيد والاستزراع السمكي، فضلاً عن استخراج التراخيص اللازمة لمن تم تدريبه لمزاولة مهن الصيد والاستزراع السمكي، مشيراً انه سيتم ايضاً  انشاء مزارع سمكية نموذجية ارشادية تعتمد على مياه البرك في الانتاج.
وقال الوزير انه بناء على هذه الاتفاقية سيتم انشاء مراكز لتجميع الأسماك من الصيادين “حلقة سمك” بكل بركة تمهيداً لنقلها الى منافذ التوزيع والبيع بكل مركز، مؤكداً ان هناك تنسيقا دائما مع وزارة الموارد المائية والري لتطهير البرك من البوص والنباتات المائية، وانه سيتم العمل أيضاً على تنمية البرك عن طريق القاء الزريعة والاصبعيات اللازمة والملائمة لنوعية المياه بكل بركة.

شارك الخبر مع أصدقائك