اقتصاد وأسواق

الزراعة: إزالة المعوقات أمام تنمية الثروة الحيوانية من الإبل

الزراعة: إزالة المعوقات أمام تنمية الثروة الحيوانية من الإبل

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات:

أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، عزم الوزارة على تطوير ومضاعفة ناتج الثروة الحيوانية من الإبل في مصر ، للمساهمة في سد العجز في انتاج اللحوم والالبان ، خاصة وأن هناك العديد من القرى والنجوع التى تعتمد على الابل ومن بينها سكان المناطق الصحراوية.

وأضاف الوزير – خلال الندوة العلمية الرابعة الخاصة بالجمعية المصرية لعلوم الإبل والتي نظمها معهد بحوث الصحراء التابع لمركز البحوث الزراعية اليوم السبت – أنه سيتم وضع خطة للتغلب على كل المعوقات التي تقف في وجهة تنمية تلك الثروة ، خاصة وأن العديد من الآراء العلمية والدولية استقرت على أن الإبل هي حيوان المستقبل.

من جانبه ، قال الدكتور حمدى قنديل رئيس الجمعية المصرية لعلوم الإبل ، أستاذ تغذية الحيوان بمركز بحوث الصحراء ، إن الإبل هى حيوان المستقبل حيث يمكنها تخزين 25% من وزنها ماء فى المعدة والأمعاء، كما يمكنها تخزين الدهون بين الأنف والفم.

وأوضح قنديل ، أن الإبل تمتلك حاسة نظر قوية مما يمكنها من الرعى ليلاً خصوصًا مع اعتدال درجة حرارة الجو ، كما أن سمك طبقة الجلد يساعد على حماية الجسم من الحرارة والأشعة التى تنبعث من الرمال الساخنة.

يذكر انه انطلاقا من دور الإبل في المنظومة الصحراوية – حيث أنها تمثل أحد المحاور الهامة في تنمية المناطق الصحراوية – تم إشهار وتأسيس “الجمعية المصرية لعلوم الإبل” تحت رقم 6999 لسنة 2007 طبقا لإحكام القانون رقم 84 لسنة 2002 بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية. 

وتهدف الجمعية الى تنمية الإبل ذات السنام الواحد في مصر والمنطقة العربية من خلال العمل على رفع إنتاجيتها من اللحوم والألبان وزيادة الفائدة من هذه المنتجات عن طريق تصنيعها لتأخذ دورها في الإسهام في حل مشكلة الفجوة الغذائية من البروتين الحيوانى ، وكذلك الحد من انتشار الأمراض الوافدة ودراسة إمكانيات الإبل المناعية. 

كما تعمل الجمعية على إعداد قاعدة بيانات للإحصائيات والدراسات والبحوث الصادرة والمنشورة في كافة مجالات علوم الإبل ، وكذلك التعاون والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات العلمية المهتمة بالإبل في مصر والوطن العربي ، والوقوف على المشكلات والعقبات التي تواجه مربي الإبل والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

شارك الخبر مع أصدقائك