اقتصاد وأسواق

الزراعة: إرتفاع مساحة الذرة الصيفية 57 ألف فدان الموسم الجارى

نقيب الفلاحين : جاءت على حساب مساحات القطن والأرز

شارك الخبر مع أصدقائك

ازدادت الرقعة المنزرعة بالذرة الصيفية الحالية بنحو57 ألف و609 أفدنة حيث سجلت المساحات المنزرعة بانواع الذرة 2 مليون و656 ألفاً و537 فداناً مقابل 2مليون و614 ألفاً و146فداناً العام الماضى.

وأكد تقرير صادر عن قطاع شئون المديريات الزراعية حصلت «المال»على نسخة منه أن مساحة الذرة الشامية سجلت الموسم الصيفى الجارى مليون و943 ألف فدان مقابل 691 ألفاً و490 فداناً ذرة صفراء.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية لـ«المال» إن وزارة الزراعة تقوم بتنفيذ خطة النهوض بمحصول الذرة من خلال الحملة القومية للنهوض بالمحصول وان هناك اولوية لربط الجهد البحثى بالزراعة لخدمة القطاع.

اقرأ أيضا  الزراعة: جمع وتدوير أكثر من 1.9 مليون طن قش الأرز وتنظيم 1508 ندوة إرشادية

كانت وزارة الزراعة نظمت اليوم الحقلى بمحصول الذرة فى كفر الشيخ قبل أيام، وشهد تقييم الأصناف البحثية من الذرة حيث يتم أخذ الملاحظات المختلفة على الهجن الموجودة خاصة تحت التسجيل وذلك لوجود العديد من الخبراء والمختصين للاسترشاد بها.

وأضاف سليمان أن مصر تستورد الذرة بنحو 32مليار جنيه وبالتالى فإنه يتم حاليا الاسراع فى تنفيذ خطة الاكتفاء الذاتى من الذرة حيث يتم استيراد 8 ملايين طن سنويا.

اقرأ أيضا  رســـمياً .. باراجواى توافق على استيراد «الروزمارى» المصرى

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية فى مركز البحوث الزراعية إن المعهد يقوم بنشاط كبير للحفاظ على الهجن القديمة والجديدة المسجلة والهجن المبشرة تحت التسجيل، اى التى فى المراحل النهائية للتقييم ويتم ذلك عند الحصاد.

وأضاف خليل، أن هناك العديد من الهجن المبشرة من اصناف الذرة الشامية والمسجلة أو التى تحت التسجيل أو الأصناف البحثية التى يجرى تطويرها للحصول على أعلى إنتاجية وأقل إستهلاك للمياه أو تكون أكثر تحملا لتقلبات المناخ وتغيراته أو تكون أكثر مقاومة للأمراض التى تهدد زراعة المحصول أو تهدد إنتاجيته.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: جهود مكثفة لسرعة إنجاز وتنفيذ منظومة تحديث الري بالوادي الجديد

وأوضح خليل أن وزارة الزراعة ممثلة فى المعهد تستعد لتسجيل أصناف عالية الانتاجية من الذرة الحمراء والسكرية والفشار.

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن زيادة الرقعة الزراعية من محصول الذرة جاءت على حساب القطن والأرز التى تضاءلت مساحة كل منهما خلال الموسم الحالى.

وإوضح عبد الرحمن أن مساحة القطن إنخفضت بشكل قياسى لتسجل 138الف فدان فقط مقابل 238 ألف فدان العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »