Loading...

«الزراعة»تستهدف فتح أسواق 5 دول أمام العنب المصرى

Loading...

تايلاند وفيتنام ولاوس والأرجنتين وتايوان

«الزراعة»تستهدف فتح أسواق 5 دول أمام العنب المصرى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:02 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

تستهدف وزارة الزراعة فتح أسواق 5 دول جديدة أمام صادرات العنب المصرى خلال العام المقبل وهى «تايلاند» و«فيتنام» و«لاوس» و«الأرجنتين» و«تايوان».

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي- فى تصريح خاص لـ «المال» – أننا  قطعنا أشواطا كبيرة من المفاوضات مع هذه الدول، لافتا إلى أن مدة المفاوضات بين مصر وهذه الدول تتراوح بين عام إلى عامين بحسب إجراءات كل دولة، حيث تم إرسال الملفات الفنية للعنب للدول الذى يشمل الخواص والأنواع والكميات فضلا عن الأمراض وطرق المكافحة وأخيرا عملية التصدير.

وحققت صادرات العنب المصرى طفرة كبيرة خلال الموسم الحالى، وشهد  الموسم قفزة إنتاجية وتصديرية لكل قارات العالم، خاصة أوروبا التى رجحت المنتج المصرى على بدائل أوروبية المنشأ.

وطبقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى حصلت «المال» على نسخة منه فإن حجم صادرات العنب من 1 يناير إلى أمس الأول  سجلت 138 ألف طن مقابل 110 آلاف طن فى الفترة المقابلة بنسبة زيادة تقترب من  %30 مقارنة مع العام الماضي.

وأكد محسن البلتاجى رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا» أن أسباب زيادة صادرات العنب هى وجود إقبال كبير من المستهلكين الأوروبيين على شراء العنب المصرى نتيجة انخفاض سعره الكبير مقارنة مع العنب الأوروبى المستورد من إيطاليا وإسبانيا بالنظر إلى ارتفاع تكاليف الجمع بعد جائحة كورونا خاصة أن موعد جنى المحصول فى وقت مبكر.

وكان البلتاجى قال – فى تصريحات سابقة لـ«المال» – إن  المصدرين المصريين مقبلون على شحن المنتج إلى الأسواق المستهلكة حتى وإن كان بدون تعاقدات وأدى ذلك لتراجع سعر العنب المصرى عالميا وبالتالى حدوث إقبال كبير عليه من جانب المستهلكين خصوصا الأوروبيين.

وأكد باسم الجرجاوى المدير التنفيذى لمجموعة تاج الدولية للاستيراد والتصدير – فى تصريح خاص لجريدة «المال» – أن سبب زيادة صادرات العنب إلى الخارج هو تميز المنتج مقارنة مع المنافسين ودخول العنب المصرى لأوروبا فى توقيت مناسب وفتح السوق الصينية خلال العامين الماضيين وزيادة وتيرة التصدير للخليج ودول آسيا وبنسبة أقل فى أفريقيا.

وأوضح أن العام الجاري قامت الشركة بتصدير 3000 طن عنب عبر محطة التعبئة التابعة للمجموعة على طريق مصر – إسكندرية الصحراوي، مشيرا إلى تذبذب الصادرات المصرية حاليا نتيجة وباء كورونا.

ولفت إلى أن الشركة وضعت خطة للوصول بصادرات العنب بنهاية العام إلى ما بين 4000 و5000 طن  خلال العامين المقبلين ،خصوصا مع ظهور الأصناف الجديدة التى تتحمل البقاء لمدة أطول وتتميز بالجودة فى المذاق.