استثمار

«الري» تكشف حقيقة ضخ مياه النيل إلى شمال سيناء عبر ترعة الشيخ جابر

وزارة الري أعلنت ضح المياه فى ترعه الشيخ جابر ضمن تنفيذ مشروع تنمية سيناء

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وزارة الري والموارد المائية في بيان لها اليوم السبت، إنه تم تدول معلومات مغلوطة في بعض وسائل الإعلام وبعض المواقع بخصوص ضخ مياه النيل في ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتى في إطار خطة الدولة المعلنة لتعمير سيناء من خلال توفير مصادر مائية من المياه الجوفية ومن مياه البحر المحلاه وسدود حصاد الأمطار والمياه المعالجة والتي يتم إعادة استخدامها.

مشروع تنمية سيناء

وأشارت وزارة الري إلى أنه فيما يخص مشروع ترعة الشيخ جابر تجدر الإشارة إلى أنها ضمن مكونات مشروع تنمية شمال سيناء والذي تم بدء تنفيذة منذ عام 1996.

طرح أراضي في سيناء

وتقوم الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بطرح الأراضي التي يتم توصيل البنية التحتية لها في مزادات علنية للمواطنين المصريين ثم يتبع ذلك توصيل المياه إلى المناطق المخصصة للمواطنين بعد الانتهاء من أعمال البنية التحتية لها.

وتجدر الإشارة إلى أن زارة الموارد المائية والري معنية بتوصيل المياه للمناطق التى يتم الانتهاء من البنية التحتية بها ويأتى ذلك من حرصها على تعمير سيناء.

خطة تعمير سيناء

وقالت وزارة الري والموارد المائية، إنه في إطار خطة الدولة لتعمير سيناء تم حفر مجموعة من آبار المياة الجوفية وتنفيذ العديد من محطات المعالجة الضخمة للمياة وإنشاء عدد كبير من سدود حصاد الامطار في كل انحاء سيناء.

وتشمل تنفيذ (59) سد وحاجز و(19) خزان ارضى و(15) بحيرة صناعية بمحافظة جنوب سيناء وذلك خلال المرحلة الأولى وجاري الانتهاء من إعداد عقود عمليات المرحلة الثانية.

تعامل الري مع السيول

وهناك (8) سد وحاجز و(15) خزان أرضي بمحافظة شمال سيناء وتم الانتهاء من أعمال الحماية من أخطار السيول بإنشاء حاجز توجيه وقناة صناعية بوادي أبو طريفية لحماية مدينه نخل من أخطار السيول.

أعلن نهاية الأسبوع الماضي مجلس مدينة بئر العبد بشمال سيناء، عن وصول مياه ترعة الشيخ جابر الصباح إلى محطة بئر العبد.

منطقة بئر العبد في سيناء

وتضمن مشروع وصول ترعة السلام لمناطق بئر العبد فى إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، ضمن المشروع القومي لتنمية شمال سيناء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »