اقتصاد وأسواق

الري: تقييم مشروع توصيل نهر الكونغو والنيل خلال أسبوعين

أ ش أ : كشف الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عن لجنة فنية تعكف حاليا علي إعداد تقرير فني متكامل حول مقترح توصيل نهر الكونغو بنهر النيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ :


كشف الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عن لجنة فنية تعكف حاليا علي إعداد تقرير فني متكامل حول مقترح توصيل نهر الكونغو بنهر النيل.

وقال الوزير، في بيان له اليوم، إنه يتم دراسة كافة النواحي المتعلقة بالمشروع من جوانبه القانونية والمائية والسياسية والجدوي الاقتصادية للمشروع وإعلانها للرأي العام خلال أسبوعين من الآن وذلك في حالة استيفاء البيانات المطلوبة والمتعلقة بإعلان نتائج ماتقوم به اللجنة أمام الرأي العام لتوضيح مدي جدية المشروع من عدم جديته وذلك ليتم إسدال الستارة حول هذا الموضوع للانتهاء من الجدل الدائر حاليا حول المشروع.

يأتي بيان الوزير ردا على ما تقدم به أحد رجال الأعمال بمقترحات للحكومة لتوصيل نهري الكونغو والنيل لحل مشاكل محدوية ألموارد المائية لمصر ومواجهة تداعيات الخلافات حول سد النهضة حسبما ذكرت الدراسة التي تقدم بها رجال الأعمال فيما شككت مصادر رسمية بوزارة الري في جدية المشروع ويحتاج إلي تمويل كبير يتجاوز الفوائد الاقتصادية منه في حالة الموافقة عليه من جميع الدول المتشاطئة علي النهرين.

وأضافت المصادر أن تكلفة التوصيل تصل إلي أكثر من 600 مليار دولار. مشيرة إلي أن التعاون مع دول حوض النيل يمكن مصر من الاستفادة من فواقد نهر النيل في الهضبتين آلاتثيوبية والاستوائية خاصة وان إجمالي ما يسقط عليهما من أمطار يتجاوز 1660 مليار متر مكعب من المياه لا يصل إلي مصر والسودان سوي 84 مليار متر مكعب فقط.

شارك الخبر مع أصدقائك