«الريف المصري» تستهدف إنتاج 65 ألف طن بطاطس من مشروع الـ 1.5 مليون فدان

الريف المصري تستهدف التوسع في مساحة محصول البطاطس

«الريف المصري» تستهدف إنتاج 65 ألف طن بطاطس من مشروع الـ 1.5 مليون فدان
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:15 م, السبت, 25 فبراير 23

بلغت مساحة محصول البطاطس في أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان 4000 فدان في منطقة سهل البركة بالفرافرة خلال الموسم الصيفي الجاري مقابل 1000 الموسم الماضي وهو المشروع الذي يخضع لولاية شركة الريف المصري الجديد.

وتم زراعة العروة الصيفية في يناير الماضي بواسطة تقاوي مستوردة من أوربا بلغت ما يزيد عن 144 ألف طن كما سيتم حصادها في مايو المقبل .

وكشفت مصادر مطلعة  لـ”المال” أن متوسط إنتاجية الفدان في مشروع المليون ونصف المليون فدان تبلغ 16.2 طن للفدان الواحد مشيرة إلى أن حجم إنتاجية البطاطس من هذه المساحة ستصل إلى 65 ألف طن .

وأضافت أن شركة الريف المصري تستهدف مضاعفة هذه المساحات عبر المزارعين والشركاء في المشروع خلال السنوات المقبلة مشيرة إلى أن منتجات هذه الأراضي البكر يتم تصديرها إلى الخارج لأنها خالية من جميع المسببات المرضية .

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تنتشر زراعة البطاطس في محافظات البحيرة، المنوفية، الدقهلية، الغربية القليوبية، الجيزة، والمنيا، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة 450 ألف فدان في المتوسط السنوي، وتنتج منها نحو 5 ملايين طن.

وأكد محمد القرش المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة لـ”المال ” أن مصر تستهدف أن تتخطى صادرات البطاطس بنهاية العام الحالي حاجز المليون طن بدلا من 871 ألف طن خلال العام الماضي 2022 .

واستوردت مصر، تقاوي البطاطس الموسم الماضي من 8 أسواق رئيسية هي؛ هولندا، إسكتلندا، الدنمارك، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، فرنسا، ولوكسمبرج، حيث استحوذت هولندا على المرتبة الأولى بنسبة 38% بإجمالي كميات بلغت 51.5 ألف طن، تلتها إسكتلندا بنسبة 30.9 % بإجمالي كميات بلغت 42 ألف طن.

وأضاف القرش أن وزارة الزراعة تستهدف أن يتم فتح اسواق جديدة لصادرات البطاطس مثل كوريا الجنوبية مشيرا إلى أن البطاطس والموالح والفراولة والعنب وغيرها تعد من أهم الصادرات المصرية التي تحظى بإقبال ملحوظ من الدول المستوردة.

وتشغل مصر المركز الرابع عشر عالميا في العالم في إنتاج البطاطس بإجمالي 5 ملايين طن في العام 2022 كما تم تصدير ما يزيد عن 850 ألف طن في الموسم الماضي 2022 .

 وأضاف “القرش” أن مساحة محصول البطاطس تتأثر بغيرها من المحاصيل الأخرى سيشهد خاصة في ظل ارتفاع الجدوي الاقتصادية للمحاصيل الأخرى خلال الفترة الماضية مثل فول الصويا والذرة والقمح والقطن وغيرها .

تعد البطاطس من المحاصيل الإستراتيجية في مصر، وجاءت في المرتبة الثانية في قائمة الصادرات الزراعية خلال عام 2022، حيث بلغت صادرات البطاطس نحو 871 ألف طن، لتحقق ما قيمته نصف مليار دولار، كما سجل إجمالي الصادرات الزراعية حوالي 6.3 ملايين طن، لتحقق 3.3 مليارات دولار، وفقًا لتقرير صادرات مصر الزراعية خلال العام الماضي، الصادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.