عقـــارات

«الرى» تفاوض جهات تمويل على قروض بـ 500 مليون دولار

«الرى» تفاوض جهات تمويل على قروض بـ 500 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

مدحت اسماعيل:

قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، لـ«المال»، على هامش  متابعته تسلم قطعة أرض بالجيزة أمس، إن وزارته تجرى مفاوضات للحصول على قروض بقيمة 500  مليون دولار،  من عدد من جهات التمويل الدولية ، وذلك بهدف تنفيذ بعض المشروعات الكبرى.

يشار إلى أن مغازى اجتمع أمس الأول مع  16 جهة مانحة من شركاء التنمية من جميع جهات التمويل الدولية، بهدف بحث المشروعات القومية المائية التى تساهم فى تحسين إدارة واستغلال المياه وترشيد استخداماتها ورفع كفاءة التوزيع.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع المشروعات القومية التى تنفذها الوزارة حاليًا والمخطط تنفيذها مستقبلاً، ومنها مشروع زراعة واستصلاح 4 ملايين فدان، وما تم حتى الآن، ومشروع المليون فدان.

ولفت مغازى إلى أن من بين المشروعات التى يجرى التفاوض على تمويلها، مشروع التحول للرى الحديث بدلًا من الغمر، موضحاً أن الوزارة  بدأت تنفيذ مشروع إرشادى مكون من 5 آلاف فدان على ترعة النصر بمحافظة الإسكندرية، و10 آبار جوفية تغذى 1500 فدان أخرى تعتمد على المياه الجوفية بمحافظة الوادى الجديد، وذلك بتكلفة إجمالية فى حدود 60 مليون جنيه، مضيفا أن مشروع الرى الحديث سيتم تنفيذه على مساحة 2 مليون فدان فى الأراضى المستصلحة.

جدير بالذكر، أن المهندس ماهر اسكندر،  رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف الزراعى، قال فى حوار سابق مع «المال»، إن الهيئة تتفاوض مع جهات تمويل، منها على سبيل المثال:  البنك الإفريقى،  والبنك الألمانى للحصول على قروض بقيمة 200 مليون يورو، على مدار 5 سنوات، وكان المهندس على كمال، رئيس قطاع المشروعات والتوسع الأفقى بوزارة الرى، قد قال إن القطاع يسعى للحصول على قروض بقيمة 2 مليار جنيه لتأهيل ترعتى الإسماعيلية والنوبارية.

من ناحية أخرى أكد وزير الرى أن اللجنة الثلاثية لسد النهضة ستعقد اجتماعها لتلقى العروض الفنية والمالية للمكتبين الاستشاريين اللذين سيقومان بدراسة حجم الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية على دولتى المصب «مصر» و«السودان» من إقامة سد النهضة أول يوليو المقبل، لافتا إلى أن هناك 4 أيام تقوم اللجنة الثلاثية خلالها بمناقشة العروض، و3 أيام أخرى لصياغة العقد قانونيا، على أن يتم التوقيع بحضور الدول الثلاث يوم 11 يوليو المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك