بورصة وشركات

«الرقابة المالية» و«I Score» تناقشان تخفيض رسوم الاستعلام فى «التمويل الاستهلاكى»

اقتراح بمساواتها بمتناهى الصغر لتصبح 6 جنيهات بدلًا من 35

شارك الخبر مع أصدقائك

تناقش هيئة الرقابة المالية مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (I-SCORE) اقتراحات وسبل تخفيض تكلفة الاستعلام الائتمانى عن عملاء شركات التمويل الاستهلاكي، عبر اجتماعات بين نائب رئيس الهيئة الدكتور إسلام عزام، ومحمد كفافي، رئيس الشركة.

قال الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية ، إن اقتراحات خاصة بتخفيض رسوم الاستعلام الائتمانى على عملاء التمويل الاستهلاكي تناقش حاليا، متوقعًا الاستقرار على آلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

محمد كفافى: لا نمانع فى تقليل التكلفة وتحديد القيمة الجديدة عقب دراسة نوعية العملاء

من جانبه، قال محمد كفافي، رئيس مجلس إدارة شركة I-SCORE، إنها لا تمانع فى تخفيض تكلفة الاستعلام عن عملاء نشاط التمويل الاستهلاكي، فى سبيل دعم النشاط وتخفيف الأعباء على الشركات العاملة .

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تصعد الأربعاء.. وتراجع مؤشر داو جونز

وأضاف كفافى أن الشركة بالتعاون مع الهيئة طالبت الشركات العاملة فى نشاط التمويل الاستهلاكي بالبيانات الخاصة بالعملاء، لدراستها وتحديد نوعياتهم، والجوانب المرتبطة بالطبقة المجتمعية الخاصة بهم، حتى يتم الاستقرار على أنسب سبل دعم العملاء والنشاط، مثلما تم فى دعم نشاط التمويل متناهى الصغر.

يُذكر أنه تم الاتفاق بين شركة I-SCORE واتحاد التمويل متناهى الصغر، لتخفيض رسوم الاستعلام الائتمانى لعملاء الشركات المنضمة للاتحاد من 35 جنيهًا الى 6 جنيهات فقط.

من جانبه، قال حازم مغازي، الرئيس التنفيذى لشركة أمان للخدمات المالية، إن شركات التمويل الاستهلاكى طالبت بتخفيض رسوم الاستعلام الائتماني، فى ظل ارتفاع عدد حالات الاستعلام التى تسجل عبئًا ماليًا على الشركات العاملة فى النشاط.

وأضاف أنه يجب عدم إلزام الشركات بسداد رسوم عن طلبات الاستعلام التى لا تجد شركة I-SCORE أى بيانات عنها، لافتًا إلى أن %50 من العملاء الذين يتم إرسالهم لشركة I-SCORE لا نجد بيانات عنهم، لكننا نقوم بسداد رسوم الاستعلام.

اقرأ أيضا  شركات البورصة المصرية توزع 270 مليون جنيه أرباحا نقدية الشهر الجاري (جراف)

وأوضح مغازي، أن اقتراحات الشركات العاملة تتضمن الحصول على تخفيض مناسب مثل الذى تم لصالح شركات التمويل متناهى الصغر، أو ربط التخفيض بعدد الحالات التى يتم الاستعلام عنها .

من جانبه، اقترح محمد الفقي، الرئيس التنفيذى بشركة «ڤاليو للتمويل الاستهلاكي» أن تكون تكلفة الاستعلام التى تتحملها الشركات بنحو 5 جنيهات فقط للعميل الواحد بدلًا من 35 جنيهًا، لافتًا إلى إن وجود اتحاد مختص بمتابعة مستجدات النشاط سيكون له دور كبير فى الوصول لحلول مرضية، سواء فيما يتعلق بتلك الجزئية أو غيرها.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على أداء متباين بحجم تداولات 954 مليون جنيه على الأسهم

وكشف الفقى أن الهيئة العامة للرقابة المالية منحت الفرصة لمسئولى شركات التمويل الاستهلاكى خلال اجتماعها الذى تم مؤخرًا بالمشاورة الداخلية لترشيح أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الجديد، ومن ثم تقديم المقترحات للهيئة.

وفى سياق متصل، طالب حازم مدنى، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى لشركة «سهولة للبيع بالتقسيط»، أن تكون تكلفة الاستعلام التى تتحملها شركات التمويل الاستهلاكى مماثلة للتكلفة التى تتحملها شركات التمويل متناهية الصغر.

وقال مدنى إن تكاليف الاستعلام التى تتحملها شركات التمويل الاستهلاكى تُمثل 10 إلى %12 من إجمالى تكلفة التشغيل.

يُذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية اجتمعت مع شركات التمويل الاستهلاكى وشركات التخصيم، والتمويل العقارى وصناديق الاستثمار، فى نهاية مارس الماضي، لبحث مقترحات الشركات بشأن توسيع أسواق التمويل الاستهلاكى وزيادة معدلات النمو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »