بورصة وشركات

الرقابة المالية تُجري تعديلات على قانون التمويل متناهي الصغر

وضعت الهيئة العامة للرقابة المالية مقترحا لتعديل قانون التمويل متناهي الصغر، أجرت عليه حوارا مجتمعيا مع الجهات المتخصصة

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن دكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية عن وضع الهيئة مقترحا لتعديل قانون التمويل متناهي الصغر، رقم (141) والصادر فى عام 2014، تم مناقشته خلال سلسلة من اللقاءات تم عقدها مع ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والمالية.

ونقل بيان عن عمران قوله أن أبرز ما تم في اللقاءات تحديد المقصود بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتصبح المشروعات المتوسطة كل شركة أو منشأة يزيد حجم أعمالها السنوي على 50 مليون جنيه ولا يجاوز 200 مليون جنيه.

أو كل شركة أو منشأة صناعية حديثة التأسيس يزيد رأس مالها المدفوع على 5 مليون جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه، أو كل شركة أو منشأة غير صناعية حديثة التأسيس يزيد رأس مالها المدفوع على 3 مليون جنيه ولا يجاوز 5 مليون جنيه.

كما تم تحديد المشروعات الصغيرة بأنها كل شركة أو منشأة يزيد حجم أعمالها السنوي على مليون جنيه ولا يجاوز 50 مليون جنيه، أو كل شركة أو منشأة صناعية حديثة التأسيس يزيد رأس مالها المدفوع على 50 ألف جنيه ولا يجاوز 5 مليون جنيه، أو كل شركة أو منشأة غير صناعية حديثة التأسيس يزيد رأس مالها المدفوع على 50 ألف جنيه ولا يجاوز 3 مليون جنيه .

وحضر الاجتماع ممثلي المؤسسات المالية المهتمة بتمويل المشرعات الصغيرة والمتوسطة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر ، والشركات والجمعيات الحاصلة على ترخيص بتمويل نشاط التمويل متناهى الصغر .

وأكد عمران أن مشروع القانون تضمن وضع إلزام على شركات التمويل بالحصول على ترخيص من الهيئة لمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

وفى نفس الوقت أجاز مشروع القانون للجمعيات والمؤسسات الأهلية التي يكون ضمن اغراضها تقديم التمويل للغير طبقا لنظامها الأساسى أن تقوم بمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بعد الحصول على ترخيص من الهيئة بمزاولة هذا النشاط .

و أيضا عد سريان أحكام هذا القانون على البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزى المصرى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »