بورصة وشركات

” الرقابة المالية ” ترجئ البت في استحواذ “بلتون”على”سى آى كابيتال”

" الرقابة المالية " ترجئ البت في استحواذ "بلتون"على"سى آى كابيتال"

شارك الخبر مع أصدقائك

– لحين حسم النزاع القضائى لـ”cib”.. وإزالة مخالفة منذ 2012 على “OTMT” 

المال – خاص:

أرجأت الهيئة العامة للرقابة المالية البت في طلب عدم الممانعة على استحواذ شركة بلتون المالية القابضة على اجمالى أسهم بنك الاستثمار “سى أي كابيتال” التابع للبنك التجار الدولي، مرجعة ذلك لاسباب قانونية تخص حكم قضائى ينص على التزام البنك التجارى الدولي بشراء أسهم العاملين في شركة سى آى كابيتال، ومخالفة شركة اوراسكوم للاتصالات والاعلام “OTMT” – المساهم الرئيسى بـ”بلتون”- تتعلق بتعهدات طلبتها الهيئة ولم تحصل عليها خلال الفترة التالية لبدء التداول على سهم اوراسكوم مطلع عام 2012، وتتعلق بموافقة الهيئة على الاستثناء من التقدم بعرض شراء إجبارى لإعادة الهيكلة داخل المجموعة الواحدة.

وأوضحت الهيئة في ردها أمس الأربعاء على طلب إبداء عدم الممانعة على الصفقة، أنه تم ارجاء البت في الطلب لحين حسم محكمة النقض للنزاع القضائى – بين البنك التجارى الدولي والصادر لصالحهم – بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية في القضية رقم 550 لسنة 4 قضائية اقتصادية، ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية، إلى جانب الفصل في المخالفات الخاصة بـ”اوراسكوم”، وفقًا للطرق التي رسمها قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 أو التصالح بشأنها وفقًا لما نصت عليه المادة (16) من القانون 10 لسنة 2009 بشأن تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

وأكدت الرقابة المالية انها يمكنها بعد ذلك استكمال السير في دراسة طلب إصدار عدم ممانعة الهيئة على نقل ملكية الأسهم المطلوب الاستحواذ عليها، والبت في شأنه.

يشار إلى أنه صدر حكم نهائى من محكمة القاهرة الاقتصادية في القضية رقم 550 لسنة 4 قضائية اقتصادية بإلزام البنك التجارى الدولي المالك لـ 54988500 سهمًا من أسهم رأسمال سى آى كابيتال القابضة ش. م. م. بنسبة 99.98% بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم المدعين في الدعوى المذكورة، وكميتها وفقًا للوكيل القانونى للمدعين 321226 سهمًا، طعن البنك التجارى الدولي بالنقض على الحكم المذكور (طعن رقم 9565 لسنة 85 قضائية).

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة، أن الهيئة لا تملك سلطة إلزام البنك بتنفيذ الحكم. وأضاف إنه فيما يخص المخالفات الخاصة بالشركة المساهم الرئيسى في شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام فمن المتوجب التعامل مع تلك المخالفات أولًا قبل البت في عدم الممانعة لأنها تخص الجهة المسيطرة بطريق غير مباشر على شركة بلتون المتقدمة للحصول على عدم ممانعة للاستحواذ.

وأضاف شريف سامى أن عددا من الإدارات في الهيئة اجتهدت على مدى شهر كامل منذ إحالة الطلب إليها من البورصة المصرية في دراسة الطلب وما تلاه من استيفاء البيانات والمستندات المرتبطة بكافة جوانب الموضوع والإيضاحات التي تلقتها الهيئة ردًا على استفساراتها، والتى تتعلق بجوانب واعتبارات رأتها الهيئة ضرورية سواء فيما يتعلق بالشركة طالبة الاستحواذ أو الشركة المستهدف الاستحواذ عليها أو المساهم الرئيسى المسيطر بكل شركة من الشركتين.

يذكر أن الصفقة واجهت العديد من الصعوبات طوال الفترة الماضية بدءا من دخول البنك الأهلي كمنافس لشركة اوراسكوم للاتصالات والاعلام، ثم تم الانسحاب من الصفقة بدواعى عدم توافرمساحة زمنية مناسبة للبنك لاجراء عمليات الفحص النافى للجهالة، ثم أطلق رجل الأعمال نجيب ساويرس – المساهم الرئيسى في اوراسكوم- مقالا ناريا يتهم فيه محافظ البنك المركزي بتعمد افشال الصفقة لحسابات شخصية اسفرت عن تراجع البنوك الخاصة والحكومية عن تمويل الصفقة علاوة على تعطل الحصول على الموافقات الأمنية الللازمة لتنفيذها دون إبداء أسباب واضحة، فيما شدد محافظ البنك المركزي ضوابط تمويل البنوك لعميلات الاستحواذ، واكدت في تصريحات صحفية انه ضد تمويل صفقة الاستحواذ على الذراع الاستثمارية للبنك التجارى الدولي عبر التمويل المرصفى، لعدم وجود سابقة اعمال وخبرة مناسبة للجهة الراغبة في الاستحواذ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »