الرقابة المالية: المساهم الرئيسي بأوراسكوم مُلزم بإزالة المخالفة

نيرمين عباس قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن المساهم الرئيسي بشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام ملزم بإزالة المخالفات التى أعلنتها الهيئة فى وقت سابق، بغض النظر عن مصير صفقة الاستحواذ على سى اى كابيتال.  وقالت بلتون فى إفصاح أرسلته للبورصة المصرية منذ دقائق إنه بخصوص مد أجل

الرقابة المالية: المساهم الرئيسي بأوراسكوم مُلزم بإزالة المخالفة
جريدة المال

المال - خاص

3:06 م, الخميس, 9 يونيو 16

نيرمين عباس

قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن المساهم الرئيسي بشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام ملزم بإزالة المخالفات التى أعلنتها الهيئة فى وقت سابق، بغض النظر عن مصير صفقة الاستحواذ على سى اى كابيتال.

 وقالت بلتون فى إفصاح أرسلته للبورصة المصرية منذ دقائق إنه بخصوص مد أجل عقد البيع الموقع فى 28 فبراير بين الشركة والبنك التجاري الدولي الخاص بشراء حصة البنك فى شركة سى اى كابيتال القابضة، تود الشركة أن تعلم عدم تجديد عقد البيع المذكور، ورد الدفعة المقدمة وذلك بناء على اتفاق الطرفين.
وأكدت ترحيبها بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة كافة المعوقات التى تحول دون إتمامها حالياً، وذلك إيماناً منها بقوة الكيان الذى سينتج عن عملية الاستحواذ.

 وأكد البنك التجاري الدولي فى بيان منه عدم تجديد مدة سريان عقد البيع الموقع مع بلتون، فى ظل طول الفترة الزمنية لحصول أوراسكوم للاتصالات على عدم الممانعة على الصفقة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

 وأوضح سامي فى تصريحات خاصة لـ “المال”: أمر التصالح ليس له علاقة نهائياً بوجود عرض استحواذ من عدمه، وفى حالة عدم إزالة المخالفة سيتم تحويل مرتكبها لمحاكمة كما هو الحال بأى مخالفة أخرى بسوق المال.

 وأرجأت الهيئة العامة للرقابة المالية البت فى عرض الاستحواذ المقدم من قبل شركة بلتون المالية القابضة التابعة لأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والمملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس على مجموعة سى اى كابيتال، لحين إزالة مخالفة بشأن تعهد المهندس نجيب ساويرس، كتابياً خلال مرحلة تقسيم أوراسكوم تيليكوم، وتأسيس أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، نهاية 2011، بأن الأخيرة ستتملكها شركة “ويذر إنفستمنت 2” بصورة مباشرة ، غير أنه بمراجعة الأوراق، تم اكتشاف أن ملكية أوراسكوم للاتصالات والإعلام، تتبع شركة تابعة لـ “ويذر إنفستمنت ” – otmti- ، ما يعنى وجود نقل ملكية، أو إخلال بالتعهد الكتابى .

 ووقع البنك التجاري الدولي خلال فبراير الماضي اتفاقا لبيع بنك الاستثمار التابع له سي آي كابيتال إلى بلتون التابعة لأوراسكوم للاتصالات المملوكة لساويرس مقابل 924 مليون جنيه، وطلبت بلتون مد مهلة الاستحواذ على بلتون 5 مرات متتالية لمدة أسبوعين فى كل مرة، لحين الانتهاء من الإجراءات اللازمة التى طلبتها الهيئة العامة للرقابة المالية، علماً بأن المهلة الخامسة تنتهى اليوم الخميس.

 وصرحت أوراسكوم منذ أسابيع أن المساهم الرئيسي نجيب ساويرس أبلغ الشركة أنه قدم لسوق المال كل الأوراق والمستندات التي تؤيد وتدعم صحة وسلامة موقفه وطلب التصالح لإزالة كافة المعوقات التي تحول دون استصدار عدم الممانعة على الصفقة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.”

 يذكر أن أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا بالتحالف مع شركة أكت للاستشارات المالية قد استحوذت على بنك الاستثمار بلتون منذ أشهر بقيمة بلغت 650 مليون جنيه، وتلا ذلك تقديم عرض لشراء سي اى كابيتال، لدمج الشركتان معاً وتكوين كيان أكبر قادر على المنافسة بسوق المال.

جريدة المال

المال - خاص

3:06 م, الخميس, 9 يونيو 16