الرشيدى الأصلى تفتتح مصنعًا باستثمارات 200 مليون جنيه

❐ طرح سكلانس بالفراولة والقهوة وبسكوت سبريد بمعرض جلفود ❐ %12 صادرات مستهدفة.. وطرق أبواب جديدة بإفريقيا أولويات أحمد اللاهونى كشف المهندس محمد قنديل، العضو المنتدب لشركة «الرشيدى الأصلى» للحلويات والتسالى، أن الشركة تستهدف افتتاح مصنعها الجديد بمدينة السادس من أكتوبر، خلال عام 2018، ب

الرشيدى الأصلى تفتتح مصنعًا باستثمارات 200 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:08 ص, الأحد, 26 فبراير 17

❐ طرح سكلانس بالفراولة والقهوة وبسكوت سبريد بمعرض جلفود
❐ %12 صادرات مستهدفة.. وطرق أبواب جديدة بإفريقيا أولويات


أحمد اللاهونى

كشف المهندس محمد قنديل، العضو المنتدب لشركة «الرشيدى الأصلى» للحلويات والتسالى، أن الشركة تستهدف افتتاح مصنعها الجديد بمدينة السادس من أكتوبر، خلال عام 2018، باستثمارات تصل إلى نحو 200 مليون جنيه.

وقال قنديل، فى حوار لـ«المال»، إن الشركة ستعتمد على المصنع الجديد فى زيادة الطاقة الإنتاجية والدخول فى صناعات جديدة لا تستيطع توفيرها حاليًا بسبب المساحة الحالية لمصانعها التابعة.

وكان قنديل قد قدر فى تصريحات سابقة لـ«المال» التكلفة الاستثمارية للمصنع الكائن بالمنطقة الصناعية فى أكتوبر بنحو 150 مليون جنيه، تم ضخ 50 مليونا منها فعليًا خلال الفترة الماضية، وسيتم تمويل الجزء المتبقى ذاتيًا، وعبر قرض الـEBRD.

وأعلن العضو المنتدب أن الشركة تعتزم طرح 3 منتجات جديدة بنهاية الشهر الحالى، بالتزامن مع معرض جلفود العالمى للصناعات الغذائية، وتشمل « سكلانس بالفراولة، وسكلانس بالقهوة، وبسكوت سبريد».

ويقام معرض جلفود 2017 فى الفترة من 26 فبراير وحتى 2 مارس بمشاركة 131 شركة مصرية، على مساحة 120 ألف متر مربع، وهو أكبر معرض سنوى على مستوى العالم للأغذية والضيافة، وتم تأسيسه منذ أكثر من 25 عامًا، ويمتلك شهرة كبيرة بين المصدرين فى تحقيق عائد مذهل على الاستثمار، وبالنسبة للمصدرين الباحثين عن تحقيق مبيعات جديدة من الشرق الأوسط، وأفريقيا، وجنوب آسيا، يعد المعرض منصة للتجارة ومصادر المنتجات الغذائية خارج المنافسة.

وقال إن الشركة بدأت الإنتاج الفعلى للمنتجات الثلاثة الأحد الماضى، للمشاركة بها فى معرض جلفود، معربًا عن أمله فى أن يكون المعرض «فتحة خير»- على حد وصفه – لزيادة معدلات الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأضاف قنديل أن «الرشيدى الأصلى» تستهدف الوصول بمعدل الصادرات إلى %12 خلال العام الحالى، مقارنة بـ %8 فى 2016، مشيرًا إلى أن الشركة تصدر لدول «اليمن، والأردن، وفلسطين، وقطر»، وتعمل على فتح أسواق جديدة بقارة أفريقيا «السودان، وإثيوبيا، وأوغندا، وتنزانيا» خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الشركة بدأت زيارات للدول المقرر فتح التصدير إليها، منذ ديسمبر الماضى، لدراسة متطلبات السوق، وتلبية احتياجاتها، مؤكدًا أن «الرشيدى الأصلى» تراهن على منتجى «كويكى وسكلانس» فى اقتحام الأسواق الجديدة، لأنهما من المنتجات عالية الجودة والقيمة المادية.

وتأسست شركة الأصلى عام 1888 من خلال رجل الأعمال محمد حسن الرشيدى، وتملك مصنعا فى منطقة السيدة زينب، وتعمل فى مجال إنتاج الحلاوة الطحينية، والطحينة، والعسل، والويفر، والحلويات، ويصل رأس المال الحالى لها إلى 48 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع %92 لصندوق الاستثمار «سيلك انفست» البريطانى، المتخصص فى الأسواق الناشئة، فيما تمتلك عائلة الرشيدى حاليًا %4، والحصة المتبقية لصالح مستثمر آخر.

ولفت قنديل إلى أن الشركة لا تستهدف الدخول فى أى صناعات مكملة لمنتجاتها – كعبوات التغليف مثلا – قائلا «أبو بالين كداب واحنا هدفنا محدد تصنيع حلويات وتسالى فقط».

وطالب قنديل الحكومة بتوفير الأراضى اللازمة لتلبية احتياجات الاستثمار الصناعى وكذلك توفير التمويلات بفوائد ميسرة.

واقترح وضع كتالوج حركة للمستثمر على الموقع الإلكترونى التابع لهيئة التنمية الصناعية فيه جميع الخطوات التى سيسلكها المستثمر الجاد والوقت الزمنى المحدد لمشروعه.

وناشد البنوك ضرورة منح تسهيلات تمويلية للمصنعين، من خلال احتساب الفائدة وفقًا لحجم مبيعات الشركات، على أن تقسم إلى شريحتين، بحيث تحدد نسبة %7 للشركات التى لا يتخطى حجم مبيعاتها 250 مليون جنيه، و%10 للشركات التى لا تتعدى 500 مليون.

وأعرب العضو المنتدب لشركة تنمية مصانع حلويات الرشيدى الأصلى، عن تفاؤله بالوضع الاقتصادى، متوقعًا أن يكون معدل النمو خلال العام المالى الحالى فى مستوى %4.

جريدة المال

المال - خاص

10:08 ص, الأحد, 26 فبراير 17