اقتصاد وأسواق

الراجحى: 128 مليون دولار إجمالى المورد للخزانة من السكرى ُ

مستعدون للتوسع استثماريا واقتناص امتيازات جديدة.. بشرط نسمة بيومى قال المهندس يوسف الراجحى، المدير التنفيذى لشركة «سانتامين إيجيبت» إن إجمالى ما تم توريده للخزانة العامة للدولة، منذ إنتاج وتشغيل مشروع ذهب السكرى فى 2010 حتى الآن، بلغ 128 مليون دولار. وأضاف الراجحى فى تصريحات لـ«

شارك الخبر مع أصدقائك

مستعدون للتوسع استثماريا واقتناص امتيازات جديدة.. بشرط

نسمة بيومى

قال المهندس يوسف الراجحى، المدير التنفيذى لشركة «سانتامين إيجيبت» إن إجمالى ما تم توريده للخزانة العامة للدولة، منذ إنتاج وتشغيل مشروع ذهب السكرى فى 2010 حتى الآن، بلغ 128 مليون دولار.

وأضاف الراجحى فى تصريحات لـ«المال» أن المبالغ الموردة تنقسم إلى 47 مليون دولار تم توريدها من تحت حساب الأرباح، ونحو 81 مليون دولار تم دفعها فى صورة «إتاوة».

ولفت إلى أن الشركة استهدفت إنتاج نحو 470 مليون أوقية من الذهب على مدار العام الجارى، لكنها ستختتم 2016 بإنتاج تجاوز 500 ألف أوقية تقريبا.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف إنتاج نفس الكميات بواقع 500 ألف أوقية على مدار العام المقبل 2017، مضيفا أن إجمالى استثمارات المشروع التى تم إنفاقها منذ توقيع اتفاقية المشروع، وحتى آخر مرحلة توسعات بلغت نحو 1.1 مليار دولار.

وتمثل الشركة الفرعونية لمناجم الذهب، الكيان المشترك والقائم بالعمليات بالنيابة، عن هيئة الثروة المعدنية، والشريك الأجنبى «سانتامين»، والتي تتولى عملية استخراج الذهب من منجم السكري.

ويتم تصدير كامل شحنات ذهب مشروع السكرى إلى كندا لتنقيتها لدى معامل الذهب، وبيعها بالأسعار العالمية.

وشدد على عدم وجود أى خلافات محاسبية بين «سانتامين» وهيئة الثروة المعدنية بخصوص احتساب واعتماد المصروفات الكلية للمشروع، تمهيدا لتحديد الموعد الرسمى لاقتسام الأرباح، موضحا أنه من المرتقب أن يتم عقد لقاء بين الشركة و«المعدنية» قريبا؛ لتنفيذ الإغلاق النهائى لجميع حسابات المشروع.

وقال الراجحي إن «سانتامين» هى الشركة العالمية الوحيدة التى تقوم بإنتاج الذهب فى مصر، مضيفا أنها مستعدة للتوسع استثماريا واقتناص مناطق امتياز جديدة؛ لإنتاج الذهب فى مصر، بشرط تعديل التشريعات والقوانين الحالية الحاكمة لاستثمارات التعدين فى مصر.

وأوضح أن القانون الحالى غير ملائم، وغير مشجع على التوسع استثماريا، مشيرا إلى أن الشركة لن تشترك فى أى مزايدة مقبلة؛ للتنقيب عن الذهب فى حال استمر العمل بالقانون الحالى.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين هيئة الثروة المعدنية «سنتامين» على أن تمول «سنتامين» مشروع منجم السكري، ويتم استرداد النفقات من عائد بيع الذهب المنتج، بجانب سداد %3 إتاوة لهيئة الثروة المعدنية، وبعد الانتهاء من استرداد النفقات يتم اقتسام أرباح بيع ذهب المنجم مناصفة بين شركة سنتامين وهيئة الثروة المعدنية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »