اقتصاد وأسواق

«الدولى» و«الإسلامى للتنمية» يوافقان نهائيًا على تمويل «گهرباء جنوب حلوان» بـ900 مليون دولار

كتب - عادل البهنساوى وعمر سالم: كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، عن موافقة البنك الدولى رسميًا على تمويل حزمة الغلايات البخارية لمحطة كهرباء جنوب حلوان، بتكلفة 450 مليون دولار، على أن يقوم البنك الإسلامى للتنمية بتمويل حزمة التوربينة البخارية…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – عادل البهنساوى وعمر سالم:

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، عن موافقة البنك الدولى رسميًا على تمويل حزمة الغلايات البخارية لمحطة كهرباء جنوب حلوان، بتكلفة 450 مليون دولار، على أن يقوم البنك الإسلامى للتنمية بتمويل حزمة التوربينة البخارية بتكلفة 450 مليون دولار بالمحطة نفسها التابعة لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

 
 محمود بلبع

وأوضح المصدر فى تصريحات لـ«المال» أن وزارة الكهرباء والطاقة أرسلت كراسة الشروط والمواصفات التى ستطرح على الشركات العالمية منذ أسبوعين إلى البنكين الدولى والإسلامى للتنمية للموافقة عليها قبل بدء عمليات الطرح.

وأضاف: نظرًا لتأخير الجدول الزمنى للمشروع قامت الوزارة بإرسال استعجال للبنكين للرد بأقصى سرعة.

وطلب البنك الدولى تمويل حزمة الغلايات البخارية بدلاً من حزمة التوربينات على أن يتم استبدال تمويل التوربينات بقرض البنك الإسلامى للتنمية، بتكلفة 450 مليون دولار.

وتوقع المهندس فتحى السيد، رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، البدء فى إجراءات طرح كراسة الشروط لمحطة جنوب حلوان نهاية نوفمبر الحالى، مؤكدًا أنه إذا لم تصل موافقة البنكين الدولى والإسلامى للتنمية على طرح كراسة الشروط، فسيكون الحد الأقصى للطرح منتصف ديسمبر المقبل.

وأضاف السيد لـ«المال» أنه سيتم طرح حزمتى الغلايات والتوربينة فى مناقصة واحدة، وكان عدد من الشركات العالمية المؤهلة للدخول فى المناقصة قد طلبت من وزارة الكهرباء توضيح موقفها بشأن أسباب تأخير طرح كراسة الشروط لمحطة جنوب حلوان.

وتبلغ تكلفة محطة جنوب حلوان 14 مليار جنيه، ويشارك فى تمويلها البنك الدولى بقرض يقدر بنحو 450 مليون دولار، ويشارك البنك الإسلامى للتنمية بـ450 مليون دولار، والصندوق العربى للإنماء بـ55 مليون دينار، بينما يقدم الصندوق الكويتى 30 مليون دينار، بجانب المكون المحلى لشركة الوجه القبلى، وتتكون المحطة من 3 وحدات بخارية بقدرة 1950 ميجا وات، وسيتم تشغيلها عام 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »