اقتصاد وأسواق

الدولار يكسر اتجاهه الهبوطي وانخفاض جماعي للعملات الأوروبية

كتبت - نشوي عبد الوهاب: تمكن الدولار من كسر اتجاهه الهبوطي، وسجل ارتفاعاً طفيفاً أمام الجنيه في ختام تعاملات الأسبوع الماضي بعد شهر من التراجع، واستفاد الدولار من تحسن أسعاره عالمياً، رغم غياب التعاملات علي العملة الخضراء في السوق المحلية،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نشوي عبد الوهاب:

تمكن الدولار من كسر اتجاهه الهبوطي، وسجل ارتفاعاً طفيفاً أمام الجنيه في ختام تعاملات الأسبوع الماضي بعد شهر من التراجع، واستفاد الدولار من تحسن أسعاره عالمياً، رغم غياب التعاملات علي العملة الخضراء في السوق المحلية، بينما اتجهت أسعار العملات الأوروبية إلي التراجع الملحوظ أمام الجنيه بقيادة اليورو، علي اثر تذبذب أسعارها في الأسواق العالمية.

وانعكست الانخفاضات الملحوظة في أسعار العملات الأوروبية علي أداء مؤشر »ALMAL EGP«،

وارتفع المؤشر الذي يقيس أداء الجنيه أمام عملات الشركاء التجاريين لمصر من 100.81 نقطة إلي 101.44 نقطة في ختام تعاملات الأسبوع، بصعود زاد علي نصف نقطة مئوية.

من جانبه أوضح بلال الخليل، نائب مدير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولار أضاف في ختام الأسبوع الماضي أكثر من نصف قرش إلي رصيده، ليرتفع إلي 5.463 جنيه للشراء و5.483 جنيه للبيع، مستفيداً من تحسن أسعاره في سوق الصرف العالمية أمام اليورو بعد إعلان بيانات نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث من العام الحالي، ليسجل %3.5 وسط انتعاش في إنفاق المستهلكين. وأشار إلي استمرار غياب حركة التعاملات علي العملة الخضراء داخل السوق المحلية، في ظل ترقب المستثمرين لاتجاهات الدولار في الفترة المقبلة. علي الجانب الآخر اتجهت العملات الأوروبية نحو التراجع الملحوظ نتيجة تذبذب أسعارها في سوق الصرف العالمية، وقاد اليورو قافلة العملات المتراجعة فاقداً ما يقرب من 14 قرشاً دفعة واحدة، وهبط إلي 8.043 جنيه للشراء و8.074 جنيه للبيع متأثراً بتراجعه أمام الدولار عالمياً إلي 1.47 دولار. كما انخفض الفرنك السويسري بأكثر من 9 قروش، وتراجع من أعلي مستوياته أمامه الجنيه خلال عام من 5.416 جنيه للشراء و5.439 جنيه للبيع هبوطاً إلي 5.325 جنيه للشراء و5.346 جنيه للبيع. بينما قلص الجنيه الاسترليني خسائره إلي ما يقرب من 5 قروش، متراجعاً من 9.039 جنيه للشراء و9.075 جنيه للبيع إلي 8.99 جنيه للشراء و9.02 جنيه للبيع، مستفيداً من ارتفاع أسعاره أمام الدولار إلي 1.64 دولار بعد صدور بيانات عن ارتفاع ثقة المستهلك البريطاني في أكتوبر الماضي، مسجلة أعلي مستوياتها منذ يناير 2008، وذلك بفضل تحسن الأوضاع المالية للمستهلكين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »