بنـــوك

الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 سنوات

رويترز
 
اتجه مؤشر الدولار يوم الجمعة إلى تسجيل أطول موجة صعود له منذ عام 1997 مع وصوله إلى أعلى مستوياته في ست سنوات أمام الين بفعل توقعات متزايدة بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز
 
اتجه مؤشر الدولار يوم الجمعة إلى تسجيل أطول موجة صعود له منذ عام 1997 مع وصوله إلى أعلى مستوياته في ست سنوات أمام الين بفعل توقعات متزايدة بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في 2015.
 
وحقق مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية مكاسب للأسبوع التاسع على التوالي مع اقتراب برنامج التيسير الكمي لمجلس الاحتياطي من نهايته المتوقعة في أكتوبر تشرين الأول. وضخ البنك المركزي نحو أربعة تريليونات دولار في الاقتصاد بموجب هذا البرنامج.
 
وسيراقب المستثمرون عن كثب اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية التي تضع السياسة النقدية للبنك المركزي الأسبوع المقبل للتعرف على توقيت زيادة أسعار الفائدة الأمريكية التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 2006.
 
وبلغ سعر الدولار أمام العملة اليابانية 107.39 ين مسجلا أعلى مستوى له منذ سبتمبر أيلول 2008 ووصل في أحدث التعاملات إلى 107.17 ين بارتفاع 0.1 بالمئة. وصعد الدولار أكثر من 2.1 بالمئة أمام الين منذ بداية الأسبوع ليتجه نحو تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية في نحو ثلاثة أشهر.
 
واستقر مؤشر الدولار عند 84.308 ليبقى قريبا من أعلى مستوياته في 14 شهرا 84.519 الذي سجله يوم الثلاثاء.
 
وارتفع الاسترليني إلى أعلى مستوى له في أسبوع أمام الدولار خلال التعاملات الآسيوية بعد أن أظهر استطلاع للرأي أن نسبة رافضي استقلال اسكتلندا تفوق من جديد نسبة مؤيدي الانفصال بفارق ضئيل.
 
غير أن المخاوف من انفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة تسبب في هبوط الاسترليني أكثر من اثنين بالمئة في الأسبوعين الأخيرين وزادت تكلفة التحوط من التقلبات القصيرة الأجل في سعر صرف الاسترليني أمام الدولار إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات 15.5 بالمئة يوم الجمعة.
 
وفي أحدث التعاملات استقر سعر العملة البريطانية عند 1.6260 دولار.
 
وبلغ الدولار الأسترالي أدنى مستوى له في ستة أشهر أمام نظيره الأمريكي ليسجل 0.9053 دولار أمريكي يوم الجمعة ووصل في أحدث التعاملات إلى 0.9062 دولار بانخفاض 0.4 بالمئة.
 
ولامس الدولار النيوزيلندي أقل سعر له في سبعة أشهر أمام العملة الأمريكية عند 0.8157 دولار أمريكي. واستقرت العملة النيوزيلندية في أحدث التعاملات عند 0.8189 دولار أمريكي.
 
واستقر اليورو عند 1.2929 دولار فوق أدنى مستوى له في 14 شهرا 1.2859 دولار الذي سجله يوم الثلاثاء بعد أن فاجأ البنك المركزي الأوروبي الأسواق في الأسبوع الماضي بحزمة جديدة من إجراءات التحفيز.
 
ونزلت الكرونة السويدية قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في السويد يوم الأحد.
 

شارك الخبر مع أصدقائك