اقتصاد وأسواق

الدولار يخسر نصف قرش‮ ‬وارتفاعات قياسية لباقي العملات

كتبت ــ نشوي عبد الوهاب:   شهدت سوق الصرف المصرية تغيرات حادة في أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه في ختام تعاملات الأسبوع. واصل الدولار تراجعه فاقداً أكثر من نصف قرش من رصيده، وحقق كل من اليور والاسترليني ارتفاعات قياسية،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ــ نشوي عبد الوهاب:
 
شهدت سوق الصرف المصرية تغيرات حادة في أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه في ختام تعاملات الأسبوع. واصل الدولار تراجعه فاقداً أكثر من نصف قرش من رصيده، وحقق كل من اليور والاسترليني ارتفاعات قياسية، بعد ارتفاع أسعارهما عالمياً أمام الدولار.

 
اختتمت أسعار الدولار أمام الجنيه تعاملات الأسبوع الماضي متراجعة بأكثر من نصف قرش لتصل إلي 5.6183 جنيه للشراء و5.638 جنيه للبيع فاقداً مكاسب بداية الأسبوع التي افتتحها علي ارتفاع ملحوظ بنفس القيمة ليسجل 5.626 جنيه للشراء و5.646 جنيه للبيع في تعاملات الأحد الماضي.

أرجع محمد الأبيض، مدير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، استمرار تراجع أسعار الدولار إلي الهدوء التام في حركة الطلب عليه، في مقابل توافر المعروض النقدي منه بشكل كبير داخل السوق.
 
كما تأثر الدولار باستمرار تراجع أسعاره أمام العملات الأجنبية في سوق الصرف العالمية، مع صدور بيانات بارتفاع معدلات البطالة في أمريكا إلي أعلي مستوياتها خلال 25 عاماً.
 
وقفز اليورو في تعاملات الخميس الماضي عشرة قروش دفعة واحدة، مرتفعاً من 7.427 للشراء و7.454 للبيع وصولاً إلي 7.5336 للشراء و7.563 للبيع، معوضاً خسائر بداية الأسبوع والتي وصلت إلي 22 قرشاً، بسبب التوقعات المتشائمة قبل قرار البنك المركزي الأوروبي بتخفيض الفائدة بربع نقطة مئوية في اجتماعه الخميس الماضي.
 
كان الجنيه الاسترليني الرابح الأكبر بين جميع العملات، مضيفاً إلي رصيده ما يقرب من 16 قرشاً دفعة واحدة في تعاملات الخميس الماضي مرتفعاً إلي 8.25 للشراء و8.28 للبيع، لترتفع مكاسبه طوال الأسبوع إلي عشرين قرشاً مرتفعاً من 8.05 للشراء و8.09 للبيع الذي افتتح به تعاملات الأحد الماضي.
 
وتأثر الجنيه الاسترليني بارتفاع أسعاره عالمياً أمام الدولار لتصل إلي 1.484 دولار مع تسجيل أسعار المنازل في  بريطانيا أول ارتفاع منذ عام 2007.
 
وأضاف الفرنك السويسري أكثر من قرشين إلي قيمته خلال تعاملات الخميس الماضي ليصل إلي 4.937 للشراء و4.955 للبيع مقابل 4.915 للشراء و4.934 للبيع حققها الأربعاء الماضي ليتقلص إجمالي خسائر الفرنك السويسري خلال الأسبوع الماضي والتي وصل حجمها إلي 8 قروش.
 
وتأثر مؤشر »ALMAL EGP « بالارتفاعات القياسية لكل من اليورو والجنيه الاسترليني ليفقد 0.58 نقطة مئوية من رصيده خلال تعاملات الخميس الماضي ويتراجع من 104.03 نقطة إلي 103.448 نقطة.
 
ويقلص المؤشر الذي يقيس أداء الجنيه أمام عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر مكاسب بداية الأسبوع إلي 0.62 نقطة مئوية أضافها إلي رصيده طوال الأسبوع الماضي بالمقارنة بمستوي 102.822 نقطة الذي اختتم به تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك