بنـــوك

الدولار يتراجع لأدنى مستوى في 30 شهراً على خلفية لقاحات «كورونا»

رفع شهية المستثمرين نحو الأصول الخطرة

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجع سعر الدولار إلى أدنى مستوى له منذ عامين ونصف العام في ظل سباق التوصل إلى لقاح فعّال ضد فيروس “كورونا”، مما رفع شهية المستثمرين نحو الأصول الخطرة، وفقاً لـما ذكرت شبكة “بلومبيرج”.

وانخفض مؤشر بلومبيرج الحاضر للدولار بنسبة تصل إلى 0.2% إلى أدنى مستوى له في أبريل 2018، بعد أن قال مسؤولون أميركيون إن التطعيمات قد تبدأ في أقل من ثلاثة أسابيع.

وقاد كل من الدولار النيوزيلندي والجنيه الإسترليني والكرونة النرويجية المكاسب مقابل العملة الخضراء في تداولات الاثنين في آسيا.

وقال رودريجو كاتريل، خبير استراتيجيات العملات في بنك أستراليا الوطني المحدود في سيدني: “إن أخبار اللقاح تفضل وجهة النظر المتعلقة بالانتعاش الاقتصادي العالمي عاجلاً وليس آجلاً مع فقدان الدولار الأميركي لنداء الملاذ الآمن على طول الطريق. “هذه خلفية إيجابية للمخاطر، وسلبية للدولار الأميركي، خاصة مع احتمال استمرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي لبعض الوقت”.

اقرأ أيضا  سعر الدولار يتراجع الثلاثاء مع تحول تركيز المستثمرين إلى شهادة «جانيت يلين»

وانخفض الدولار بأكثر من 11% من مستواه القياسي في مارس، مع تشجيع المستثمرين لاحتمال وجود لقاح قابل للتطبيق وآفاق تحسين معدلات النمو العالمي.

وأوصى مصرف “مورجان ستانلي” ببيع الدولار لصالح الأسهم والسندات، في حين تفضل جولدمان ساكس تقليل العملة الأمريكية مقابل نظيراتها من الدول النامية بما في ذلك البيزو المكسيكي والراند الجنوب أفريقي.

اقرأ أيضا  البنك الأهلي يمتلك 1.3 مليون بطاقة ائتمان بنهاية ديسمبر 2020

تزايد آمال لقاح كورونا

أعلن مختبر أسترازينيكا البريطاني، أمس الإثنين، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19، الذي يطوّره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، فعّال بنسبة 70% للوقاية من المرض.

وأوضح المختبر أنها نتائج موقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في بريطانيا والبرازيل.


وقال الباحث الرئيسي في أسترازينيكا، أندرو بولارد، إن العلماء سعداء بالنتائج، مشيرا إلى أن الباحثين وجدوا أنه إذا تم إعطاء الأشخاص نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، بدلا من جرعتين كاملتين، فإن نسبة الوقاية ترتفع إلى 90%.

وأردف بولارد “تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحًا فعالًا سينقذ أرواحا كثيرة”.

ويعد هذا اللقاح أقل إقناعا من لقاحي فايزر/بيونتك وموديرينا اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90 %، بل وتقترب من 95 %

اقرأ أيضا  أسعار العملات الأجنبية عالميا اليوم الخميس 21 يناير 2021

وتعتبر نسبة نجاح اللقاح الذي عملت عليه شركتي “فايزر” الأميركية و”بيونتك” الألمانية المضاد لفيروس كورونا المستجد هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.

ويأتي التحليل النهائي للتجارب التي أجريت على اللقاح، بعد أسبوع واحد فقط من النتائج الأولية للقاح فايزر/بيونتك التي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة تتجاوز 90 %، فيما أصدرت شركة “موديرنا” لاحقا بيانات أولية عن لقاحها تظهر فاعليته بنسبة 94.5%

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »