Loading...

الدولار‮ ‬يقفز إلي أعلي مستوياته في‮ ‬18‮ ‬شهراً

Loading...

الدولار‮ ‬يقفز إلي أعلي مستوياته في‮ ‬18‮ ‬شهراً
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 1 مارس 09

كتبت – نشوي عبدالوهاب:
 
قفزت أسعار صرف الدولار إلي أعلي مستوياتها علي الاطلاق خلال 18 شهراً في الاسواق المحلية وكسرت بنهاية تعاملات الخميس الماضي حاجز الـ 5.60 جنيه للشراء و5.6206 للبيع، بعد موجة صعود بطيئة استمرت طوال الاسبوع الماضي، اضاف خلالها الدولار أكثر من قرش ونصف القرش الي رصيده بالمقارنة بمستوي 5.584 جنيه للشراء و5.604 للبيع الذي افتتح به التعاملات.

 
أكد أشرف عبدالوهاب مسئول الخزانة ببنك كريدي اجريكول ان التراجع الذي شهدته الايرادات الاجنبية بسبب انخفاض عائدات السياحة اضافة الي تراجع اسعار اليورو والاسترليني هي الاسباب الرئيسية التي دفعت اسعار الدولار في السوق المحلية الي الصعود.
 
 ويري عبدالوهاب ان هذا الارتفاع مؤقت متوقعا ان تشهد الفترة المقبلة وفرة في المعروض الدولاري مع عودة تعاملات المستثمرين الاجانب الي البورصة وبدء موسم الاجازات مشيرا الي أنه بالنسبة لجانب الطلب علي الدولار فإنه مازال مستقراً ولا توجد طفرات في الإقبال علي التحويل للعملة الامريكية.
 
واكد بلال الخليل نائب مدير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن انخفاض المعروض النقدي الدولاري في السوق ادي الي ارتفاع سعره الي 5.62 للبيع وسط مخاوف من استمرار تراجع الاحتياطي النقدي الاجنبي بفعل انخفاض الموارد الدولارية.
 
واوضح الخليل ان حركة الطلب علي الدولار هادئة ولم تواجه الصرافات أي مشاكل حتي الآن في تلبية الطلبات الحالية متوقعا استمرار ارتفاع اسعار الدولار مع نقص المعروض لتصل اسعاره الي 5.64 للبيع بنهاية الاسبوع الحالي.
 
واستفاد الدولار من ارتفاع اسعاره امام العملات الاجنبية في أسواق الصرف العالمية مع نجاح انقاذ الحكومة الامريكية لمجموعة سيتي جروب أكبر البنوك الامريكية دون اللجوء الي تأميم الحكومة الامريكية للبنك مما أعاد الثقة الي المستثمرين الامريكيين والاجانب ليسجل الدولار أعلي مستوياته أمام العملات الاجنبية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر.
 
من جهة أخري خسر كل من اليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري مكاسب الاسبوع امام الجنيه بعد ان سجلت أعلي مستوياتها في تعاملات الاربعاء الماضي.
 
واوضح نائب مدير شعبة الصرافة ان تراجع اليورو والاسترليني بنهاية الاسبوع جاء علي خلفية تراجعهما عالميا أمام الدولار في نهاية تعاملات الاسبوع، بالاضافة الي تأثرهما باستمرار التوقعات المتشائمة تجاه انخفاض معدلات النمو الاقتصادي العالمي الي %0.5 في عام 2009 وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي بالاضافة الي توقع منظمة »الاونكتاد« انكماش الاقتصاد العالمي بما لا يقل عن %1.
 
وفقد اليورو ما يقرب من 6 قروش دفعة واحدة خلال تعاملات الخميس الماضي ليصل الي مستوي 7.13 جنيه للشراء و7.163 جنيه للبيع، بعد أن وصل الي أعلي مستوي له طوال الاسبوع خلال تعاملات الاربعاء عندما سجل 7.193 جنيه للشراء و7.22 جنيه للبيع ليخسر بذلك جزءاً من مكاسب الاسبوع الماضي الذي بدأه عند مستوي 7.06 جنيه للشراء و7.09 جنيه للبيع.
 
وخسر الجنيه الاسترليني 18 قرشا دفعة واحدة من رصيده خلال تعاملات نهاية الاسبوع الماضي وكسر مستوي 8 جنيهات الذي استقر عنده طوال الاسبوع هبوطا الي 7.97 جنيه للشراء و8.006 جنيه للبيع، ليخسر بذلك مكاسب الاسبوع الماضي التي أضاف فيها 12 قرشا الي رصيده عندما صعد من 8.033 جنيه للشراء و8.06 جنيه للبيع الذي بدأ به تعاملات الاسبوع وصولاً الي أعلي مستوي 8.155 جنيه للشراء و8.187 جنيه للبيع في تعاملات الاربعاء الماضي ليتراجع بعدها الي مادون 8 جنيهات.
 
وتأثر الجنيه الاسترليني بتراجعه عالمياً أمام الدولار بعد اعلان البنك الملكي البريطاني RBS أسوأ نتائج مالية في تاريخ البنوك البريطانية مسجلاً خسائر بلغت 24.1 مليار جنيه استرليني.
 
وخسر الفرنك السويسري نحو 3.5 قرش من رصيده بنهاية تعاملات الاسبوع ليصل الي 4.794 جنيه للشراء و4.812 جنيه للبيع بالمقارنة بمستوي 4.83 جنيه للشراء و4.85 جنيه للبيع الذي بدأ به تعاملات الاسبوع الماضي.
 
وعلي الرغم من ارتفاع الدولار وتسجيله اعلي مستوياته أمام الجنيه المصري فإن مؤشر ALMAL EGP لم يتأثر باستمرار تراجع الجنيه أما الدولار، واستفاد من التراجع الشديد في اغلب اسعار العملات الاجنبية أمام الجنيه لينهي المؤشر – الذي يقيس أداء الجنيه امام عملات الشركاء التجاريين لمصر – تعاملات الاسبوع علي ارتفاع ملحوظ بنحو 1.17 نقطة مئوية مسجلاً 106.847 نقطة بالمقارنة بمستوي 105.671 نقطة الذي بدأ به تعاملات الاسبوع.
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأحد, 1 مارس 09