Loading...

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار جديد لعلاج «فيروس سي» لدى الأطفال

"مافيرت" عقار جديد لعلاج جميع الأنواع الوراثية الستة لفيروس سي لدى الأطفال لأول مرة، من عمر 12 إلى 17 عامًا

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار جديد لعلاج «فيروس سي» لدى الأطفال
أحمد صبري

أحمد صبري

2:38 م, الأربعاء, 1 مايو 19

وافقت هيئة الدواء الأمريكية، على عقار جديد تحت اسم “مافيرت” لعلاج جميع الأنواع الوراثية الستة لفيروس سي  لدى الأطفال لأول مرة، من عمر 12 إلى 17 عامًا؛ بنسبة نجاح وصلت لـ100% فى التجار السريرية.

وأوضحت الهيئة في تقرير لها اليوم أن شركة أبفي الأمريكية هي المنتجة للعقار، وكان يستخدم نفس العلاج للبالغين عام 2017، وتعتبر أبفي من أول الشكرات التي تعاقدت معها مصر عام 2015 لعلاج مرضي فيروس سي المصابين بالكلي ووردت مئات الآلاف من عبوات عقار “كيوريكو”.

وأجريت دراسة على 47 طفلًا مريضًا بالأنواع الجينية 1 أو 2 أو 3 أو 4 من التهاب الكبد الوبائي “سي”، وكان من بينهم مرضى لا يعانون من تليف الكبد وآخرين يعانون من تليف خفيف في الكبد، وتبين من النتائج أن 100% من المرضى الذين تلقوا العقار لمدة 8 أسابيع أو 16 أسبوعًا، تماثلوا للشفاء من فيروس سي، ولم يصابوا بالفيروس في الدم بعد 12 أسبوعًا من انتهاء من العلاج.

وقال جيفري موراي، نائب مدير قسم المنتجات المضادة للفيروسات بالهيئة “إن الأدوية المضادة للفيروسات ذات التأثير المباشر تقلل من كمية فيروس التهاب الكبد الوبائي في الجسم عن طريق منع الفيروس من التكاثر، وفي معظم الحالات يتم علاج العدوى”.  

مشيرا الى أن تلك الموافقة منحت توسعًا لعلاج الأطفال والمراهقين المصابين من جميع الانواع من الفيروس عبر أكثر من خيار.

أحمد صبري

أحمد صبري

2:38 م, الأربعاء, 1 مايو 19