الخط الكوري HMM يتسلم أكبر سفينة حاويات في العالم وعبورها قناة السويس قريبًا

ومن المقرر عبورها قناة السويس خلال الفترة المقبلة

الخط الكوري HMM يتسلم أكبر سفينة حاويات في العالم وعبورها قناة السويس قريبًا
نادية سلام

نادية سلام

4:21 م, الأثنين, 27 أبريل 20

 في ظل التداعيات السلبية لجائحة “كورونا المستجد” على التجارة المنقولة بحرًا، أعلن الخط الملاحي الكوري “إتش إم إم” تسلم أكبر سفينة حاويات في العالم بطول 400 متر، وعرض يصل إلى 61 مترًا، والتي تم بناؤها في الترسانة الكورية “دايو لبناء السفن والهندسة البحرية”.

علمت “المال” أن السفينة تبحر حاليًّا في البحر الأصفر بين الصين وكوريا الجنوبية، رافعة علم “بنما”.

وأكدت تقارير بحرية أن السفينة العملاقة تصل حمولتها إلى 24 ألف حاوية مكافئة، وتبدأ رحلتها الأولى من تشينغداو بشرق الصين، بسرعة مقررة تصل إلى 22.5 عقدة، وأطلق اسم HMM Algeciras عليها.

يُذكر أ انضمّ إلى التحالف Ocean) Network Express)ONE) وHapag-Lloyd وYang Ming في الأول من أبريل 2020.

تخدم التجارة بين أوروبا والشرق الأقصى

ومن المقرر أن تعمل تلك السفينة على طريق أوروبا/ الشرق الأقصى، المارّ بالمجرى الملاحي لقناة السويس، وتخدم الموانئ الآتية تشينغداو، بوسان، نينغبو، شنغهاي، يانتيان، قناة السويس، روتردام، هامبورغ، أنتويرب ببلجيكا، لندن، ثم تعود إلى سنغافورة عابرة مرة أخرى قناة السويس.

وتم تجهيز السفينة بأنظمة التشغيل وفقًا للوائح المنظمة البحرية الدولية، مما يتوقع أن يؤدي التصميم المُحسَّن للهيكل والمحرك عالي الكفاءة إلى تحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون، وتوفر ما يقرب من 15% من تكلفة التشغيل.

يُذكر أن الخط الملاحي “إتش إم إم” تعاقد مع ترسانتي دايو لبناء السفن وسامسونج للصناعات الثقيلة لبناء 12 سفينة حاويات سعة 24000 حاوية نمطية.

صممت لتناسب مواصفات قناة السويس

 من ناحية أخرى أكدت مصادر مطلعة بهيئة قناة السويس، في تصريحات سابقة، أن تطوير المجرى الملاحي وتعميقه حتى غاطس 24 مترًا مكّن قناة السويس من استقبال جميع الأجيال الجديدة من سفن الحاويات، مضيفة أن المنافسة بين الشركات الملاحية الكبري في بناء السفن تصبّ في مصلحة قناة السويس، مما ينعكس على عائداتها مستقبلًا.

وأضافت أن إدارة هيئة قناة السويس على تواصل دائمًا مع ترسانات بناء السفن العالمية، خاصة ترسانات بناء السفن بكوريا الجنوبية، من خلال تبادل الدراسات والخبرات مع الرد على استفساراتهم بالنسبة لمواصفات قناة السويس ملاحيًّا.
 
وذكرت أن تلك الترسانات العالمية تسعى في بناء سفنها والوحدات البحرية لملاءمة مواصفاتها بما يتناسب مع مواصفات قناة السويس باعتبارها مسارًا ملاحيًّا رئيسيًّا للتجارة بين آسيا وأوروبا.

إلغاء الرحلات البحرية لتقليل الخسائر

 في السياق نفسه ألغت شركات شحن الحاويات  الكبري عمليات الإبحار ودمج الطرق لخفض الخسائر وسط انخفاض الطلب وتفاقم التوقعات للتجارة العالمية بسبب جائحة Covid-19، حيث ارتفعت عدد عمليات الإبحار “المفرغة” أو الملغاة الأسبوع الماضي من 45 إلى 212، وفقًا لتقرير عن الشحن الاستشارات Sea-Intelligence  

يذكر أن منظمة التجارة العالمية أكدت أن التجارة العالمية نراجعت بنسبة تتراوح بين 13 و32%، هذا العام، مع تفشي جائحة كوفيد 19.