Loading...

"الخرافى "تعرض إنشاء وحدات كهرباء بنظام "تسليم المفتاح"

Loading...

"الخرافى "تعرض إنشاء وحدات كهرباء بنظام "تسليم المفتاح"
جريدة المال

المال - خاص

6:03 م, الخميس, 11 أكتوبر 12

كتب عادل البهنساوى وعمر سالم :

كشف مصدر رفيع فى مجموعة الخرافى ناشيونال الكويتية، أن الشركة تقدمت بعرض إلى الحكومة المصرية ووزارة الكهرباء لتنفيذ الدورة المركبة لمحطتى الشباب بالإسماعيلية ودمياط، ضمن خطة وزارة الكهرباء لتحويل وحداتها الغازية لتعمل بنظام الدورة المركبة بقدرات تصل لنحو 1000 ميجا وات .

وأوضح المصدر فى تصريحات لـ «المال » ، أن الشركة تقدمت للمهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بعرض يتضمن إنشاء الوحدات مقابل عدم حصول «الخرافى » على أى دفعات مالية مقدمًا قبل تنفيذ المشروعات، وذلك مراعاة للظروف المالية التى تعانى منها وزارة الكهرباء والاقتصاد المصرى ككل .

وأضاف أن الشركة عرضت جدولة أو تقسيط المتأخرات المستحقة على وزارة الكهرباء والتى تبلغ نحو 28 مليون دولار «170 مليون جنيه » وهى قيمة الأعمال المدنية التى قامت الشركة الكويتية بتنفيذها فى الخطة الإسعافية 2010 بمحطتى الشباب ودمياط، على عام كامل بواقع 20 مليون جنيه شهريًا .

وقال إنه تم عرض عدم سداد المبالغ إلا فى حدود الأعمال المنفذة فى المشروعات، وعرضت أيضًا الحصول على الدفعة المالية مقدمًا، وهى نحو %15 من قيمة العقد فى الأسبوع الأول من توقيع العقد، وأوضح أن الشركة أبدت رغبتها فى إمكانية تنفيذ وحدات تصل لنحو 1000 ميجا وات، وتوقع الانتهاء من تنفيذ الوحدات بحلول عام 2014 ، وأن تكون الأعمال بنظام «تسليم المفتاح ».

من جانبه، طلب المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، مهلة للرد على الشركة بعد عرض الأمر على وزير الكهرباء المهندس محمود سعد بلبع، موضحًا أن هناك حرصًا شديدًا من جانب مسئولى الكهرباء، خاصة فى حال إعطاء مشروعات بالأمر المباشر .

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت مؤخرًا عن تحويل عدد من المحطات إلى نظام الدورة المركبة وهى محطات «الشباب » التى تتكون من 8 وحدات غازية بإجمالى قدرات يصل إلى حوالى 1000 ميجا وات، وغرب دمياط التى تتكون من 4 وحدات بإجمالى قدرات يصل إلى حوالى 500 ميجا وات، وإضافة وحدتين بخاريتين لمحطة الشباب ووحدة بخارية لمحطة غرب دمياط وتبلغ قدرة الوحدة 250 ميجا وات .

جريدة المال

المال - خاص

6:03 م, الخميس, 11 أكتوبر 12