الخدمات البيطرية تحدد شروط ترخيص تربية الكلاب

غرامة فورية 1000 جنيه للسير بدون رخصة للكلاب

الخدمات البيطرية تحدد شروط ترخيص تربية الكلاب
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:59 م, الثلاثاء, 29 يونيو 21

أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الهدف من حملة ترخيص الكلاب هو القضاء على مرض السعار؛ لأن الترخيص مرتبط بالتطعيم حيث تقوم مديريات الطب البيطري وجميع الإدارات والوحدات التابعة لها بمنح رخصة الكلب كحلقة معدنية صغيرة تعلق في الطوق الخاص به وتثبت ملكية الشخص للكلب مثبت به جدول تطعيمه .

كيفية ترخيص تربية الكلب

وقال محمود لـ “المال” إن الترخيص يعني عدم الإضرار بالمواطنين وإعفاء صاحبه من المساءلة القانونية التي يمكن التعرض لها في حالة الاعتداء، حيث تخضع الكلاب المرخصة لرقابة صحية بيطرية من خلال التطعيم بصفة دورية لتجنب الأمراض المعدية والوبائية .

وأشار إلى أنه طبقا للتشريعات الجديدة فهناك غرامة فورية قيمتها 1000 جنيه للسير بدون رخصة للكلاب.. وإلي أن انتشار ظاهرة الكلاب الضالة أيضا مشكلة مجتمعية تتطلب التعـاون والتنسيق بين الجهات المعنية بهذه الظاهرة وهي الطب البيطري، الصحة، المحليات البيئة.

وكشف أن الاماكن المهجورة وتراكم القمامة العامل الرئيسى فى تكاثر وانتشار الكلاب الضالة حيث لا تقتصر ظـــاهــرة انتشار الكلاب الضالة علـــى نقـــل الأمراض وأهمهـــا مرض السعار بل تمتد الى ما تسببه هذه الحيوانات من حالات الرعب والهلـــع والتخويف وما ينتج عنها من اصابات عضوية ونفسية للآدميين .

وأكد محمود ان مرض السعار من أخطر الأمراض المشتركة نظرا لخطورتـه على الصحة العامة والتي تستوجب الاسراع بمكافحة المرض بإجراء خطة شاملة للمكافحة طبقاً للإمكانيات المتاحة ووفقاً للقرارات والقوانين المنظمة لذلك .

وطبقا لأحدث التقارير الواردة للادارة العامة للأمراض المشتركة بالهيئة من المديريات على مستوى الجمهورية بلغ اجمالى اعداد الكلاب المحصنة خلال شهر مايو 2021 نحو 1877 حيـــوانا بينما بلغ اجمالى اعداد الرخص المستخرجة 1608 رخص .

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة عن بعض الشروط التي يجب اعتمادها عند ترخيص الكلاب خلال العام الحالي، وأن الترخيص يجب أن يكون عبر مديريات الطب البيطري.

شروط ترخيص الكلاب

التقدم بطلب ترخيص للإدارة البيطرية التابع لمحل سكن صاحب الكلب ويحتوي الطلب على: اسم صاحب الكلب بالكامل، الرقم القومي الخاص بصاحب الكلب، عنوان الإقامة، سن وجنس الكلب، أوصاف الكلب، واسم الكلب ونوعه.

التأكد من حصول الكلب على اللقاح المضاد لفيروس السعار والأمراض المشتركة.

إجراء فحص كامل للكلب بالوحدة البيطرية التابعة للمحافظة قبل اتخاذ إجراءات الترخيص.

الذهاب إلى مديرية الطب البيطري التابع لمحل سكن صاحب الكلب بصورة من الإيصالات التي استلمتها في الخطوات السابقة والأوراق التي تثبت ملكية الكلب، بالإضافة إلى الأوراق التي تثبت حصول الكلب على جميع التطعيمات اللازمة.

وفي خلال 3 أيام بأقصى تقدير ستحصل على رخصة الكلب، والتي تكون عبارة عن حلقة معدنية موجود عليها الرقم المسلسل الخاص بترخيص الكلب.وفي النهاية، تحصل على شهادة تفيد بترخيص الكلب .

عقوبة تربية الكلب بدون ترخيص

يكون لصاحب الكلب الحق في رفع دعوى قانونية على أي جهة قانونية تنوي إعدام الكلب لأي سبب من الأسباب.

تجنب مصادرة الكلب من قبل الحملات القانونية لمكافحة انتشار الكلاب الشرسة وغير المرخصة في مصر.

الحد من انتشار مرض السعار أو أي من الأمراض المشتركة في حالة قام الكلب بعض أحد أفراد العائلة أو شخص غريب.

وقامت المحافظات، بإصدار ضوابط جديدة لمالكي الكلاب، حيث يحظر مالكي الكلاب من السير بالكلاب في الأماكن والطرق العامة بدون كمامة فك وأن يكون الكلب مقود بزمام، والرخصة الخاصة به معلقة برقبته.

وكلفت المحافظات جميع الهيئات المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه كل من يخالف تلك القواعد، ويتم تحصيل غرامة فورية تقدر بـ 1000 جنيه مصري في حالة المخالفة، بالإضافة إلى مصادرة الكلب وحجزه، وتحمل صاحب الكلب جميع نفقات تقديم الرعاية البيطرية للكلب خلال فترة الحجز.

وتوجد المديرية البيطرية لمحافظة القاهرة في 2 ش. جبرة الظريفة بجوار نقطة جنوب – عين الصيرة – مصر القديمة.. رقم التليفون: 0223649474

وتوجد المديرية البيطرية بالجيزة في 1 ش. نادي الصيد – الدقي – الجيزة.رقم التليفون: 0237481751 – 023738175