Loading...

«الخارجية»: مصر تتابع باهتمام أصداء قرار «OPEC+» وتساند موقف السعودية

Loading...

«الخارجية»: مصر تتابع باهتمام أصداء قرار «OPEC+» وتساند موقف السعودية
محمود خاطر

محمود خاطر

3:23 م, الأثنين, 17 أكتوبر 22

قالت وزارة الخارجية إن مصر تتابع عن كثب وباهتمام أصداء القرار الذي صدر مؤخراً عن OPEC+ ، وما أثير حوله من تجاذبات.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن مصر تدعم الموقف الذي عبرت عنه المملكة العربية السعودية الشقيقة في شرح الاعتبارات الفنية لقرار OPEC+ ، باعتباره يهدف في المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط، وبما يكفل تعزيز قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة.

وكانت opec+ قد قررت خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، وهو أكبر خفض منذ بداية وباء كورونا، في خطوة تهدد بدفع أسعار البنزين للأعلى.

وأعلنت مجموعة كبار منتجي النفط، التي تضم السعودية وروسيا، خفض الإنتاج بعد اجتماعها الأول شخصيًا منذ مارس 2020. ويعادل التخفيض نحو 2٪ من الطلب العالمي على النفط.

وقال بيان للمجموعة وقتها إن القرار يأتي “في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط”.

وأوضح البيان أنه سيتم تعديل الإنتاج الإجمالي نزولاً بمقدار 2 مليون برميل في اليوم، من مستويات الإنتاج المطلوبة في أغسطس 2022، بداية من نوفمبر.

وقالت المجموعة إنه سيتم تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للمجموعة لتصبح كل شهرين للجنة المراقبة الوزارية، في حين سيظل موعد انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك وخارجها كما هو، كل ستة أشهر وفقًا لمؤتمر أوبك العادي المقرر.

محمود خاطر

محمود خاطر

3:23 م, الأثنين, 17 أكتوبر 22