الخارجية : اجتماع نهاية الشهر في واشنطن للوصول إلى اتفاق شامل لملء وتشغيل سد النهضة

شكرى : إبرام اتفاق نهائي يتسم بالتوازن والعدالة ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

الخارجية : اجتماع نهاية الشهر في واشنطن للوصول إلى اتفاق شامل لملء وتشغيل سد النهضة
المال - خاص

المال - خاص

6:39 ص, الخميس, 16 يناير 20

اختتمت أمس الاجتماعات التي عقدت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي، حيث صدر عن الاجتماع بيان ختامي يتضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة ٢٨- ٢٩ يناير ٢٠٢٠ للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل ، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن.

وصرح أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن تضمن العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية. كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وقال أن وزير الخارجية سامح شكري أعرب لوزير الخزانة الأمريكية عن تقديره لرئاسته ورعايته للاجتماعات وعلى الجهد الذي بذله فريقه المعاون لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

كما أعرب وزير الخارجية عن اعتزام مصر مواصلة العمل من اجل إبرام اتفاق نهائي حول سد النهضة خلال اجتماع واشنطن المقبل يتسم بالتوازن والعدالة ، ويؤمن المصالح المشتركة للدول الثلاث ،ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.