استثمار

الحكومة: 16% نموا فى الاستثمار الأجنبى المباشر بالربع الثاني من 2019/2020

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لاستعراض تقرير الهيئة

شارك الخبر مع أصدقائك

فى تقرير حول جهود الهيئة العامة للاستثمار خلال 3 شهور ، قال المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار أن صافى الاستثمار الأجنبى المباشر خلال الربع الثانى (من شهر أكتوبر حتى ديسمبر) من العام المالي 2019/2020 حقق نمواً بنسبة 16% مقارنة بالربع الثانى من العام المالى 2018/2019 .

جاء ذلك حيث التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة ، المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لاستعراض تقرير الهيئة بجهود تحسين مناخ الاستثمار في مصر في الفترة من 1/1/2020 وحتى 9/3/2020.

وعرض المستشار محمد عبدالوهاب لأهم الإجراءات التي اتخذت مؤخراً لتحسين مناخ الاستثمار فى مصر.

وسلّط الضوء على البيانات المبدئية لصافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر للربع الثانى لعام 2019/2020.

الهيئة العامة للاستثمار قامت بميكنة بيانات حصر الاستثمارات الأجنبية

وأوضح عبدالوهاب أن الهيئة العامة للاستثمار قامت بميكنة إجراءات حصر بيانات الاستثمارات الأجنبية وذلك من خلال إتاحة النماذج إلكترونيا على الموقع الإلكترونى للهيئة لتقديم بيانات الاستثمارات الأجنبية بشكل ربع سنوي.

وقال إن تلك البيانات حول النمو الذي تحقق في صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الربع الثاني (من شهر أكتوبر حتى شهر ديسمبر) من العام المالى 2019/2020 تم رصدها وفقاً للبيانات المبدئية الواردة من وحدة الاستثمار الأجنبى المباشر بالهيئة.

الزيادة فى تأسيس الشركات والتوسعات سبب نمو صافى الاستثمارات المباشرة

وأوضح في الوقت نفسه أن الفضل في هذا النمو يرجع للزيادة المُحققة في تأسيسات الشركات والتوسعات الاستثمارية للشركات القائمة حيث بلغت 2.2 مليار دولار مقابل ـ1,4 مليار دولار خلال الربع المقارن من العام المالي 2018/2019 بمعدل نمو بلغ 57%.

وتضمن تقرير إنجازات جهود الهيئة العامة للاستثمار لتحسين مناخ الأعمال الشهريين الماضيين، الإشارة للزيارات الميدانية التي تمت في محافظات المنيا يوم 8/2/2020، والقليوبية في يوم 18/2/2020، والدقهلية في 27/2/2020، وبني سويف يوم 5/3/2020.

حيث تم خلالها عقد لقاءات مع عدد من المستثمرين بمختلف القطاعات والقيادات التنفيذية للمحافظات ورؤساء جمعيات المستثمرين ومع ممثلي بعض البنوك.

وتم خلالها مناقشة التحديات التي تواجه المستثمرين وكيفية وضع حلول جذرية لها وتخطي العقبات القائمة أو التي قد تطرأ بملف الاستثمار.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على أن هناك تنسيق يتم مع الوزراء المختصين والمسئولين الحكوميين لتحسين مناخ الاستثمار وحل مشكلات المستثمرين.

وتابع بأن ذلك من خلال الإجتماعات التي تم عقدها بالفعل مع مستثمري القطاع الصناعي، والزراعي، والتنسيق القائم بين الهيئة ووزارات الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والإتصالات، وقطاع الأعمال العام، والطيران المدنى .

وتضمن تقرير جهود الهيئة العامة للاستثمار التنويه لمبادرة الاجتماعات الأسبوعية التي عقدها الرئيس التنفيذي للهيئة مع المستثمرين في مقر الهيئة بشكل دوري.

حيث تم عقد عدد 9 إجتماعات أسبوعية بحضور 79 شركة من مختلف المحافظات  تعمل بقطاعات متنوعة أهمها الصناعة والزراعة والإنتاح الحيواني والسياحة وأيضا القطاع الخدمى . 

وأشار عبدالوهاب إلى أن الاجتماعات ناقشت خطط الاستثمار المستقبلية لتلك الشركات والتحديات التى تواجهها بالإضافة لمقترحات التطوير ، وتم خلال تلك الاجتماعات التوصل لحل لعدد من التحديات التي تواجهها بعض الشركات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »