الحكومة: 150 مليون جنيه حجم التكلفة التقديرية لتطوير ميدان التحرير

إسناد مهام إدارة ميدان التحرير لإحدى الشركات المتخصصة

الحكومة: 150 مليون جنيه حجم التكلفة التقديرية لتطوير ميدان التحرير
صفية حمدي

صفية حمدي

1:17 م, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فيديو حول أعمال التطوير التي شهدها ميدان التحرير ضمن سلسلة فيديوهات تبرز أهم مشروعات تطوير القاهرة الكبرى بشكل عام.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره حول الفيديو أن ميدان التحرير يُعد واحداً من أشهر وأكبر الميادين المصرية وقلب القاهرة النابض.

حيث مر بمراحل كثيرة منذ إنشائه حتى يومنا هذا، وكان شاهداً على الكثير من الأحداث التاريخية الهامة في حياة مصر والمصريين.

وخضع مؤخراً نتيجة لأهميته التاريخية التي يحظى بها، إلى عملية تطوير شاملة ليكون مزاراً سياحياً عالمياً يعكس التطور التاريخي للمحروسة، في إطار خطة الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم. 

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: ميدان التحرير قلب القاهرة النابض

 وعرض الفيديو، لأعمال التطوير الكبيرة التي شهدها ميدان التحرير، حيث تسعى الدولة من خلال الأعمال التي تم تنفيذها إلى إبراز ما تمتلكه حضارة مصر العريقة من كنوز فريدة.

إلى جانب التأكيد على أهمية الوصول بميدان التحرير إلى أبهى صورة له، وتجميل الميدان، ليكون مزاراً جديداً ضمن المزارات الأثرية والسياحية في  القاهرة.

وتم الإشارة إلى أن أعمال تطوير ميدان التحرير بدأت في سبتمبر 2019 واستغرقت 10 أشهر، بحجم تكلفة تقديرية بلغت ما يقرب من 150 مليون جنيه.

وجاء في الفيديو أن تطوير ميدان التحرير والقاهرة الخديوية ضمن هدف استراتيجي أكبر وهو إعادة الدور التراثي والثقافي والسياحي للقاهرة، ويتضمن مشروع التطوير عدة محاور.

المحور الأول تضمن إزالة جميع اللوحات الإعلانية الموجودة أعلى واجهات العمارات، وتوحيد لون المحال التجارية، إضافة إلى تحديث منظومة الإضاءة لتظهر معالم الميدان بالكامل، خاصة بعد تثبيت المسلة والكباش الفرعونية.

وأوضح الفيديو، أن المحور الثاني من محاور تطوير الميدان تمثل في تطوير الساحة الرئيسية للميدان (صينية الميدان)، التي تعد الجزء الأهم بمشروع التطوير، وجاءت فكرة التصميم بأن تكون هناك علامة مميزة للميدان هي وضع “مسلة فرعونية” في منتصفه، ليضاهي بذلك أشهر ميادين العالم.

وهذا إلى جانب تثبيت أربع كباش فرعونية على القواعد المخصصة لها بجوار المسلة لإضفاء طابع الحضارة الفرعونية ، بخلاف نافورة بثلاثة مستويات حول المسلة تضفي مظهراً جمالياً على الميدان، وتوفير أعداد مناسبة من المقاعد والجلسات للمواطنين في جميع أنحاء الميدان، وبما يتناسب مع حجم الحركة به.

وعرض الفيديو، للمحور الثالث من تطوير ميدان التحرير وشمل تطوير مسارات المشاة، بما يسهل من عبور المواطنين في أماكن محددة، وتم إضافة لمسات جمالية وتاريخية بزيادة المسطحات الخضراء وتوفير أنواع مختلفة من الزراعات الفرعونية مثل شجر الزيتون؛ لتتناسب مع معالم الميدان التاريخية.

ردود أفعال عدد من المواطنين حول أعمال التطوير بالميدان

 وأبرز الفيديو، ردود أفعال عدد من المواطنين حول أعمال التطوير بالميدان ، وأكدوا خلال الفيديو أن الميدان بات واجهة حضارية متميزة، ولا سيما بعد تشغيل مشروع الإنارة المتكامل في الميدان، والذي أضفى إليه بعداً جمالياً وتاريخياً، وأشادوا بالمسلة الفرعونية والكباش الأثرية الأربعة، ومستوى النظافة التي يظهر عليها الميدان.

وتم الإشارة إلى أنه تم اسناد مهام إدارة ميدان التحرير لإحدى الشركات المتخصصة، لإدارة كافة الجوانب المتعلقة بالميدان والتعامل بحسم مع أية مخالفات حفاظا على ما تحقق من أعمال تطوير، وبما يضمن في الوقت نفسه استمرار ذلك المشروع الحضاري لعشرات السنين على وضعه الجمالي الحالي.