اقتصاد وأسواق

الحكومة : ميكنة الحجر الزراعى ومنظومة إلكترونية لزيادة الصادرات

قال رئيس الوزراء أن تطوير الحجر الزراعي سيتم بما يتماشى مع متطلبات الدول المستوردة، وتشجيع الصادرات الزراعية للخارج، وتحسين جودتها وحماية الثروة الزراعية،

شارك الخبر مع أصدقائك

صدرت تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الحكومة لتطوير الحجر الزراعى لمساندة وزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج ، واليوم عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع وزير الزراعة لعرض خطوات تنفيذ ذلك ، وتم خلاله الإشارة إلى تقديم مقترح لتكويد جميع المزارع التصديرية والإشراف عليها ، بالإضافة إلى ميكنة أعمال الحجر الزراعى وإنشاء منظومة إلكترونية متكاملة لكل المنافذ ، وكشف وزير الزراعة عن التعاقد مع الإنتاج الحربي على إنشائها وأنه من المتوقع البدء فى التشغيل التجريبي للمنظومة في نهاية عام 2019.

وفي لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، أكد رئيس الوزراء أن خطة تطوير الحجر الزراعى تأتي في إطار سعي الدولة لتطوير منظومة الصادرات الزراعية الوطنية .

وقال رئيس الوزراء إن التطوير سيتم بما يتماشى مع متطلبات الدول المستوردة، وتشجيع الصادرات الزراعية للخارج، وتحسين جودتها وحماية الثروة الزراعية، والحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية. 

وعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إجراءات تنفيذ خطة تطوير الحجر الزراعى المصرى .

وزير الزراعة : مقترح كامل لتكويد جميع المزارع التصديرية والإشراف عليها

وقال وزير الزراعة إنه تم تقديم مقترح كامل لتكويد كل المزارع التصديرية والإشراف عليها، بالتنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الزراعة .

وأوضح أن هذه تعد أحد متطلبات الدول المستوردة ومنها الاتحاد الأوروبى، ودول الخليج العربي، باعتبارهما أكبر الأسواق المستقبلة للحاصلات الزراعية المصرية. 

وقال وزير الزراعة إن هناك جهودا كبيرة يتم بذلها لزيادة الصادرات الزراعية والحفاظ على ما تم فتحه من الأسواق التصديرية الجديدة .

الحكومة : التأكد من مطابقة الصادرات الزراعية المُصدرة للمواصفات العالمية

وأكدت الحكومة أنه يتم التأكد من مطابقة الصادرات الزراعية المُصدرة للمواصفات العالمية ومطابقتها مع اشتراطات الدول المستوردة .

وقال الوزير إنه يتم دراسة الاحتياجات المالية للعمل على توفيرها.

بحث التعاقد مع  200 مهندس زراعى حديثى التخرج لمدة 3 سنوات

وأوضح الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة أنه يتم بحث التعاقد مع 200 مهندس زراعي، حديثي التخرج لمدة  3 سنوات .

وقال إن الشباب حديثي التخرج سوف يشاركون في أعمال المنظومة الجديدة، وسيتم اختيارهم بعناية وتدريبهم على أعمال تكويد المزارع وفحص الشحنات المصدرة .

وأيضا تدريبهم على الرقابة على المزارع التصديرية، والتأكد من التزام المزارعين بممارسات الزراعة الجيدة واشتراطات الدول المستوردة.

التعاقد مع هيئة الإنتاج الحربى لإنشاء منظومة للربط الإلكترونى بين جميع المنافذ والموانئ

وذكر وزير الزراعة أنه تم التعاقد مع هيئة الإنتاج الحربي لإنشاء منظومة للربط الإلكتروني بين جميع المنافذ والموانئ الخاضعة لإشراف الحجر الزراعى .

وتم التعاقد أيضا لعمل ميكنة تامة لكل أعمال الحجر الزراعى .

وقال الوزير إن الميكنة سوف تؤدي إلى تطوير شامل في منظومة عمل الحجر الزراعي وتحسين أداء المنافذ وربطها بجميع الأنظمة الدولية للحجر الزراعي على مستوى العالم .

وأكد وزير الزراعة على العائدات المنتظرة بعد عملية تكويد المزارع التصديرية ، حيث ستكون عملية رقابية خدمية محكمة .

إنشاء مزارع تصديرية نموذجية للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية

وقال إن التكويد سيحقق إنشاء مزارع تصديرية نموذجية للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية وزيادة نفاذها إلى الأسواق العالمية .

وأكد وزير الزراعة أن ذلك سوف يرفع قدرات صادرات مصر الزراعية التنافسية أمام صادرات  الدول الأخرى الزراعية ، ويعود بالنفع على الاقتصاد المصرى وزيادة الدخل من النقد الأجنبى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »