اقتصاد وأسواق

الحكومة : لم نستورد قمحا مُصابا بالحشرات ولا لحوما مخالفة للشريعة 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء باستيراد الحكومة شحنات قمح مُصابة بالحشرات وبذور الحشائش، واستيراد الحكومة لحوم مذبوحة بطريقة مخالفة للشريعة "الصعق الكهربائي "

شارك الخبر مع أصدقائك


نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء باستيراد الحكومة شحنات قمح مُصابة بالحشرات وبذور الحشائش، وما تم تداولته أيضا  باستيراد  الحكومة لحوم مذبوحة بطريقة مخالفة للشريعة “الصعق الكهربائي”.

وذكر  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نفت تلك الأنباء وأكدت أنه لم يتم استيراد أي شحنات قمح مُصابة بالحشرات وبذور الحشائش ، وأكدت عدم صحة استيراد الحكومة للحوم مذبوحة بطريقة مخالفة للشريعة “الصعق الكهربائي” .

الحكومة : جميع شحنات القمح التي تدخل مصر سليمة تمامًا

وشددت وزارة الزراعة في تقرير الحكومة على أن جميع شحنات القمح التي تدخل مصر سليمة تمامًا ومُطابقة لكل المواصفات والمعايير القياسية العالمية .

 والشحنات المستوردة تخضع  للفحص والرقابة من قبل الحجر الزراعي المصري، وأكدت الوزارة أن الدولة حريصة كل الحرص على سلامة المحاصيل الزراعية المُستوردة وصحة مواطنيها.

جميع اللحوم المتداولة مذبوحة بطرق آمنة


وأكدت الوزارة أن تلك اللحوم يتم إخضاعها للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية .

ولفتت  إلى أن هناك بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف لمنح شروط الذبح الحلال بما يتفق مع الشريعة الإسلامية وذلك لعدد من الدول.

وأوضحت الوزارة فيما يتعلق باستيراد القمح أن الحجر الزراعي المصري يقوم بفحص كل الشحنات من الحبوب لضمان خلوها من الآفات .

وقالت إن هناك إجراءات يُجرى اتخاذها قبل استيراد أي شحنة قادمة من الخارج، وبعد وصولها يتم التأكد من مدى مطابقة الشحنة للمواصفات القياسية .

 وإذا تبيَّن أنَّ الشحنة غير مُطابقة للمواصفات يتم رفض الشحنة وإخطار الدولة برفض الشحنة المُخالفة من خلال تحرير إخطار رفض رسمي يُجرى إعداده طبقاً للمعايير الدولية، وإرساله إلى الدولة التي جرى رفض الشحنة الواردة منها.

وأشارت وزارة الزراعة إلى جهود الحكومة لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من محصول القمح .

وأوضحت أن إنشاء الصوامع الحديثة ساهم في تقليل نسبة الفاقد، و الإنتاجية لوحدة الفدان ارتفعت ووصلت إلى 24 إردباً للفدان؛ نتيجة استنباط أصناف من الأقماح عالية الإنتاجية .

وذكرت وزارة الزراعة أيضا في تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق أن استخدام الآلات الزراعية الحديثة ساعد على تخفيف الأعباء عن المزارعين، وزيادة نسبة الأرباح .

الحكومة شجعت الفلاحين على زيادة مساحات زراعة القمح

ولفتت الوزارة إلى أن الحكومة شجعت المزارعين على زيادة مساحات زراعة الأقماح بوضع أسعار معقولة، وصرف مستحقات المزارعين فور تسليمهم للأقماح .

وأكدت أن هذا جعل زراعة القمح زراعة شتوية أساسية في جميع أنحاء الجمهورية، تستحوذ على ثُلث المساحة الزراعية للجمهورية تقريباً.

وفيما يتعلق باستيراد اللحوم ، أوضحت وزارة الزراعة أن طريقة الذبح الحلال يقوم عليها مشرفون ومراقبون من  المركز الإسلامي لكل دولة يتم الاستيراد منها، وهو الذي يقوم بالإشراف على عملية ذبح اللحوم، والتأكد من أنها تمت حسب أصول الشريعة الإسلامية .

عدم الذبح بالطريقة الإسلامية مرفوض

 وأشارت وزارة الزراعة في تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق إلى أن عدم الذبح بالطريقة الإسلامية يؤدي إلى الرفض التام من قبل الجهات المصرية، وأن اللحوم التي تُذبح بالطرق المخالفة للشريعة الإسلامية تصبح غير مطابقة للمواصفات القياسية، ويكون لونها أسود ولها رائحة نفاذة نتيجة تجمد الدم في أنسجتها.

و شددت وزارة الزراعة  على وجود حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، إضافة إلى اللحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة .

وأوضحت أنها تعمل على منع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية بجميع محافظات الجمهورية، حرصًا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي والآمن.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية والتواصل مع الجهات المعنية، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ( agr-egypt.gov.eg).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »