اقتصاد وأسواق

الحكومة : لا صحة لوجود أزمة فى توفير القمح بمحافظات الجمهورية

توافر مخزون استراتيجى من القمح يكفى احتياجات المواطنين 6 أشهر مقبلة

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت الحكومة تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى، أنباء بشأن وجود أزمة فى توفير القمح بمختلف محافظات الجمهورية.

وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى بيان رسمى، أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أزمة فى توفير القمح بأى من محافظات الجمهورية.

وشددت على توافر مخزون استراتيجى من القمح يكفى احتياجات المواطنين 6 أشهر مقبلة، مُشيرةً إلى سعى الدولة لتنويع مصادر وارداتها من الأقماح، لتعزيز مخزونها الاستراتيجي، بما يساهم فى ضبط أسعار القمح بالسوق المحلية وعدم وصوله إلى الأسعار العالمية.

اقرأ أيضا  «المصيلحي» : مخازن التموين في كل حي ومركز ومدينة بالمحافظات

فضلاً عن تنفيذ خطة للتوسع فى إنشاء الصوامع، بهدف زيادة السعات التخزينية للقمح بها، وتقليل الفاقد الناتج عن سوء التخزين والنقل.

وفى إطار حرص الدولة على استدامة سلامة حفظ الأقماح فى مصر، وضمان وجود مخزون استراتيجى منها، تم اعتماد خطة تستهدف إنشاء 70 صومعة حقلية، لزيادة السعات التخزينية للقمح بها، وتقليل نسبة الهادر من سوء التخزين والنقل.

اقرأ أيضا  محمود فوزى رئيس شركة أبى قير للصناعات الهندسية فى حواره لـ«المال»: خطة للعمل مع القوات المسلحة لتطوير المخابز على مستوى الجمهورية

وأضافت أنه سيتم إنشاء صوامع جديدة قريبة من مراكز التجميع للمزارعين، بهدف توفير تكاليف النقل وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، حتى يمكن تجميع المحاصيل بشكل أفضل، تعزيزاً لعمليات التوريد، وسيتم أيضا فتح الصوامع كمنافذ جديدة لتوزيع الأسمدة والتقاوى للفلاحين لتخفيف العبء على الجمعيات الزراعية والمزارعين.

وناشد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى تحرى الدقة والموضوعية فى نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

اقرأ أيضا  وزير التموين: قانون التجارة الداخلية منذ 75 عاما ويتم العمل على مراجعة بنوده وتعديلها

وناشدهم فى حالة وجود أى شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية فى المحافظات، يتم الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588، وللإبلاغ عن أى شائعات أو معلومات مغلوطة يتم الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكترونى (rumors@idsc.net.eg).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »