اقتصاد وأسواق

أراضٍ بسعر المرافق ومعاملة تفضيلية.. الحكومة تُحفّز الصنّاع

وقال وزير المالية للصحفيين إن الحكومة تعمل على رد نحو 1.9 مليار جنيه، تمثل مستحقات المصدرين من إجمالى ديون بلغت نحو 25 مليار جنيه فى برنامج دعم الصادرات منذ 2012.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت الحكومة اليوم عن خطوات من شأنها تحفيز ضخ استثمارات جديدة فى القطاع الصناعى، من خلال تعديل قانون الضرائب العقارية بما يضمن معاملة تفضيلية للمصانع، بالإضافة إلى تخصيص أراضٍ لرجال الأعمال بسعر تكلفة الترفيق.

■ المالية: إقرار تعديلات الضريبة العقارية لتلافى مشاكل معاملة المصانع

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن الحكومة أعدت تصورا لتعديلات قانون الضريبة العقارية لمنح المصانع معاملة تفضيلية عند احتساب الضربية، تحفيزا للصناعة ولتفادى المشاكل التى ظهرت خلال الفترة الماضية، من بينها على سبيل المثال احتساب ضريبة على الأراضى الفضاء داخل المصنع.

جاء ذلك خلال مؤتمر مستقبل الاستثمار فى مصر.. رؤية مجتمع الأعمال الذى نظمته جمعيتا رجال الأعمال المصريين ورجال أعمال الإسكندرية والجميعة المصرية لشباب الأعمال بمشاركة نحو 400 مستثمر ومسئول.

وأوضح معيط أن مصر تواجه تحديات بالغة، ولكن حكومتى شريف إسماعيل ومصطفى مدبولى لعبتا دوراً حيويا فى حسم تلك المشاكل بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بما ساهم فى تحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد.

■ جارٍ صرف 1.9 مليار جنيه من مستحقات دعم المصدرين

وقال وزير المالية للصحفيين إن الحكومة تعمل على رد نحو 1.9 مليار جنيه، تمثل مستحقات المصدرين من إجمالى ديون بلغت نحو 25 مليار جنيه فى برنامج دعم الصادرات منذ 2012.

وأعلن عن رصد 17 مشكلة تواجه المتعاملين فى الموانئ سيتم معالجتها خلال شهرين، لافتاً إلى أن رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى يشرف على حل تلك المشاكل.

وألمح الوزير إلى إمكانية العمل بآلية أصحاب القائمة البيضاء، التى توقفت بعد ثورة 25 يناير 2011، والتى تمنح بعض المزايا للعملاء أصحاب المصداقية فى عدم الفحص الكامل لجميع الحاويات.

من جانبه أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة ، خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، عن قرب إطلاق البوابة الإلكترونية للأراضى الصناعية تحت إشراف المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أيضا.

وقال نصار إن الحكومة تسعى لتخصيص أراضٍ للمستثمرين بسعر المرافق دون تحقيق أى مكسب ضمن خطة تحفيز القطاع الصناعى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »