إنهاء النزاع بين محافظة الإسكندرية و«طلعت مصطفي» حول مشروع سان ستيفانو

عقد تسوية النزاع والذي يعود إلى عام 2016، يسعى إلى مراعاة البعد الاستثماري والسياحي والحضاري لمشروع "سان ستيفانو السياحي"، ويسعى للحفاظ على المال العام.

إنهاء النزاع بين محافظة الإسكندرية و«طلعت مصطفي» حول مشروع سان ستيفانو
صفية حمدي

صفية حمدي

3:46 م, الأحد, 17 مايو 20

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، مراسم توقيع عقد تسوية للنزاع القائم بين محافظة الإسكندرية ومجموعة “طلعت مصطفى للاستثمار العقاري والسياحي”، والمتعلق بمشروع “سان ستيفانو السياحي” بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

وأكدت الحكومة أن عقد تسوية النزاع والذي يعود إلى عام 2016، يسعى إلى مراعاة البعد الاستثماري والسياحي والحضاري لمشروع “سان ستيفانو السياحي”، ويسعى للحفاظ على المال العام.

وقام بالتوقيع على عقد التسوية اللواء محمد طاهر الشريف محافظ الإسكندرية، وعن المجموعة هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى للاستثمار العقارى والسياحى.

وذكرت الحكومة في بيان رسمي حول العقد أن هذا التوقيع يأتي فى إطار الحرص الدائم من الدولة على حل المشكلات التى قد تواجه المستثمرين، وتسوية أى نزاعات بين أى جهة حكومية، وأى من المستثمرين، لدفع عجلة التنمية والانتاج، وبما يضمن تحصيل حقوق الدولة، والحفاظ على المال العام.

ونوهت الحكومة إلى أن اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار وافقت على عقد التسوية فى جلستها يوم 15/4/2020 على مشروع التسوية الخاص به، وتم اعتماد قرارها الخاص بعناصر ومشروع عقد التسوية فى جلسة مجلس الوزراء 23/4/2020 .

وبمقتضى العقد تحصل محافظة الإسكندرية على مبلغ سنوي قدره سبعة ملايين جنيه، بزيادة سنوية تقدر بـ 12%، وتلتزم مجموعة “طلعت مصطفى” بتنفيذ مشروعات تنموية، من قبيل المسئولية المجتمعية للشركة وبما لا يقل عن 5 ملايين جنيه سنوياً للأنشطة الخدمية، ووفقاً لنص المادة 15 من أحكام قانون الاستثمار بشأن المسئولية المجتمعية للمستثمر.

وعقب التوقيع، أكد وزير التنمية المحلية على اهتمام القيادة السياسية والتنفيذية بملف الاستثمار والمستثمرين، والتأكيد الدائم على ضرورة العمل على سرعة حل أية مشكلات أو معوقات قد تواجههم، بالتنسيق مع المحافظات والوزارات والجهات المعنية، وبما يساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات، والتى توفر فرص عمل جديدة للشباب، وتزيد موارد دخل المحافظات على مستوى الجمهورية.

ونوه وزير التنمية المحلية، إلى أن الوزارة شكلت لجنة لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين بالمحافظات، ويتم إعداد تقرير دوري لعرضه على رئيس الوزراء، يتضمن ما تم إنجازه من جهود بملف الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين.

وأكد وزير التنمية المحلية فى هذا الصدد على أنه تم بالفعل التعامل مع عدد من هذه المشكلات وحلها، تنفيذاً للتوجيهات الصادرة بالتعامل الفورى والجدى مع أية مشكلات قد تواجه المستثمرين، والقضاء على كل أشكال البيروقراطية، دفعاً لعجلة الاستثمار والإنتاج في مختلف محافظات الجمهورية.

ونوهت الحكومة خلال البيان إلى أن مجموعة طلعت مصطفى  قامت بطلب عرض النزاع الخاص بمشروع “سان ستيفانو السياحي”، على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، في ضوء اختصاص اللجنة بتسوية المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار التي تكون الدولة فيها أو إحدى الجهات أو الهيئات أو الشركات التابعة لها طرفاً فيها.

 ولهذه اللجنة إجراء التسوية اللازمة لمعالجة اختلال توازن العقود، وقد انتهت أمانتها الفنية إلى صياغة عقد التسوية المتفق عليه بين محافظة الاسكندرية ومجموعة طلعت مصطفى .