اقتصاد وأسواق

الحكومة توضح حقيقة صرف خبز وأرز غير صالحين للاستهلاك الآدمي على البطاقات التموينية

ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارتا التموين والزراعة جميع وسائل الإعلام تحري الدقة في نشر الأخبار

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت الحكومة ما تداولته بعض وسائل الإعلام، والمواقع الإلكترونية، وصفحات تواصل اجتماعي، من أنباء بشأن صرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على البطاقات التموينية، وطرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية، وأنباء بارتفاع أسعار الدواجن تزامناً مع بدء تطبيق إجراءات التصدير . 

وزارة التموين: لا صحة لصرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي

وفي تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأكدت أنه لا صحة لصرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على البطاقات التموينية .

وأكدوا على التزام جميع المخابز بإنتاج الخبز المدعم طبقاً للأوزان والمواصفات القياسية المتبعة، وشددت على شن حملات تفتيشية دورية على كافة المخابز على مستوى الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال رصد أي مخالفة.

ونوهت في سياق متصل، إلى أن هناك مخزوناً استراتيجياً من السلع الأساسية لدى المنافذ التموينية، يكفي احتياجات المواطنين عدة أشهر مقبلة، مثل الزيت، والسكر، والأرز، والشاي ، والمكرونة، والبقوليات،  وغيرها من السلع التي يتم صرفها لأصحاب البطاقات التموينية شهرياً.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 27-11-2020 ..استقرار عيار 21

فضلاً عن طرح الوزارة كميات كبيرة من السلع المختلفة ليختار منها المواطن صاحب بطاقة الدعم وفقاً لاحتياجات أسرته وكذلك وفقاً لعدد الأفراد المقيدة على بطاقة الدعم الخاصة به.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأكدت أنه لا صحة لارتفاع أسعار الدواجن تزامناً مع بدء تطبيق إجراءات التصدير.

وزارة الزراعة: أسعار الدواجن كما هي

وشددت على أن أسعار الدواجن كما هي ودون إقرار أي زيادات عليها ، وأشارت إلى أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وتحقيق فائض إنتاجي يسمح بالتصدير، ويتم شن حملات رقابية دورية على كافة الأسواق.
وأضافت أنه في إطار حرص الدولة على الاهتمام بالثروة الداجنة، ارتفع حجم الإنتاج المحلي 1.4 مليار دجاجة عن العام الماضي، ليصل إلى 14 مليار دجاجة بحجم استثمارات تخطت الـ 90 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 26-11-2020 فى مصر

وذلك مع زيادة فرص تضاعف الإنتاج وإعلان الوزارة عن الخريطة الاستثمارية للمشروعات الداجنة في 9 مناطق جديدة، وتقدمت عدة شركات للدخول إلى تلك المشروعات، وساهم في توفير فرص عمل للشباب والخريجين بتلك المشروعات الجديدة.

التموين : لا صحة لطرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي

وأكدت وزارة التموين أنه لا صحة لطرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي في المنافذ التموينية، مُشددةً على أن جميع السلع التموينية سواء المطروحة في المجمعات الاستهلاكية أو محال البقالة التموينية أو فروع جمعيتي بما فيها الأرز آمنة وسليمة تماماً، وتخضع إلى الفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية، للتأكد من مدى الالتزام بالاشتراطات التموينية والصحية الخاصة بالسلع.

وأضافت أنه في إطار الحرص على تلبية احتياجات المواطنين من السلع التموينية، تم توفير مخزون استراتيجي من الأزر يكفي عدة شهور لطرحها على البطاقات التموينية، وتم صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية ضمن مقررات شهر أكتوبر، مع استمرار ضخ السلع الغذائية بكافة أنواعها.

اقرأ أيضا  وزير التموين : توزيع الكمامات بالمواصفات المتعاقد عليها وغرامة على المخالفين

وكذلك منتجات اللحوم والدواجن في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لتلبية احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات أولاً بأول، وتم مد فروع ومخازن الشركات التابعة بالسلع طوال الوقت، وزيادة المعروض من المنتجات، إضافة لاستمرار صرف السلع التموينية المدعمة على بطاقات التموين في مواعيدها.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات وبعد نفي شائعات ارتفاع أسعار الدواجن والخبز والأرز غير الصالح للاستهلاك ، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارتا التموين والزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشد هم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند لأي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »