الحكومة توافق على اتفاقية توليد الكهرباء من الرياح مع تحالف «سيمنس ـ جاميسا»

جاء في القرار أن ذلك على أن يتم تنفيذ مشروع الكهرباء على مرحلتين، بقدرة 250 ميجاوات لكل منهما

الحكومة توافق على اتفاقية توليد الكهرباء من الرياح مع تحالف «سيمنس ـ جاميسا»
صفية حمدي

صفية حمدي

2:10 م, الأربعاء, 27 يناير 21

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على السير في إجراءات توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بنظام BOO بقدرة 500 ميجاوات، في منطقة خليج السويس، ويتم تنفيذها بواسطة تحالف ( سيمنس ـ جاميسا ) للطاقة المتجددة بسعر 3 سنت/كيلو وات/ساعة.

جاء في القرار أن ذلك على أن يتم تنفيذ مشروع الكهرباء على مرحلتين، بقدرة 250 ميجاوات لكل منهما، في إطار التوسع في الطاقة النظيفة.

وعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خلال اجتماع الحكومة اليوم، تقريراً حول موقف فيروس كورونا، تطرقت خلاله إلى موقف الإشغال في مستشفيات العزل، من حيث أسرة الأقسام الداخلية، والرعاية، وأجهزة التنفس الصناعي، والمعدلات الأسبوعية للإصابات والوفيات، وتطرقت لموقف مصر في توفير اللقاحات وتقديمها وفق الأولويات الموضوعة.

وأوضحت أن اللقاحات سيتم تقديمها من خلال نظام التسجيل الإلكتروني لتحييد العنصر البشري في هذه المرحلة، وضمان حوكمة هذه المنظومة وزيادة الثقة بين الدولة والمواطن، وفي إطار توصيات منظمة الصحة العالمية من حيث تحديد فئات سوف يكون لها الأولوية في توفيراللقاح بالنظر إلى محدودية الكميات المبدئية، تضم العاملين في القطاع الطبي، وكبار السن، والحالات الحرجة.

وتابعت أن عمليات التطعيم باللقاح سيكون لها أثر مُرتقب في خفض أعداد الوفيات، وسوف يكون للقاح تأثير على التقليل من أعراض المرض والوقاية من العدوى والحد من انتشارها، وعرضت الوزيرة جانباً من سير الحملة القومية لإعطاء اللقاح لأولى صفوف الدفاع.

وفيما يتعلق بموقف مصر من اللقاحات، ذكرت وزيرة الصحة أنه تم التوقيع من قبل هيئة الشراء الموحد على عقد شركة استرازينيكا الخاص بمصنع الشركة الروسية ومعهد سيرم الهندي، ومن المتوقع الحصول على 50 ألف جرعة من الشركة في شهر فبراير.