اقتصاد وأسواق

الحكومة تكلف «الغرف التجارية» بتقديم اقتراحات حول مواعيد الإغلاق الليلية للمحال

لتطبيقها بشكل دائم بعد انتهاء أزمة الوباء

شارك الخبر مع أصدقائك

كلفت الحكومة الاتحاد العام للغرف التجارية بإجراء استقصاء لرأى التجار حول مواعيد إغلاق المحال التجارية بعد انتهاء أزمة كورونا.

وقال سامح زكى، نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة لـ«المال»، إن الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة إبراهيم العربي، أرسل لجميع الغرف على مستوى المحافظات بإبداء مقترحات حول التوقيتات التى سيتم العمل بها عقب انتهاء الفترة الانتقالية الحالية، موضحاً أن المقترحات من المتوقع أن تكون متباينة حسب طبيعة النشاط الأساسى بكل محافظة.

ورجح أن تدور بين 7 إلى 9 مساء للمحال التجارية، و10 إلى 12 مساء للمطاعم والكافيهات.

وقررت الحكومة مد عمل المحال التجارية حتى الساعة التاسعة مساء بداية من السبت الماضي، مع إعادة افتتاح المقاهى والكافيهات لتعمل حتى العاشرة مساء.

وكان أيمن عبدالرحمن الأفندي، عضو مجلس إدارة غرفة المنيا التجارية، أعلن أن الموعد الأمثل لغلق المحال التجارية هو العاشرة مساء بحد أقصى، مع مراعاة استمرار عمل الصيدليات ومحلات السوبر ماركت والقطاع الغذائى على مدار اليوم، على أن يكون ذلك بالتنسيق بين العاملين بالقطاع الواحد، بحيث تعمل الصيدليات فترات خدمة ليلية بالتبادل طوال الشهر.

وأشار إلى أن هذا القرار سيؤدى لتنظيم الشارع التجارى ويحد من العشوائية، ويتيح للعاملين فى خدمات جمع المخلفات والقمامة وإعادة تأهيل ورصف الطرق والمنشأت للعمل وقت أكبر وبشكل جيد، كما سيوفر للتجار جزءاً من العمالة وفواتير الكهرباء والمياه.

وأشار إلى أن جائحة كورونا منحت الاقتصاد الرقمى والتسوق الإلكترونى أهمية كبيرة، وبالتالى فإن آليات التجارة ستكون مختلفة بعد أزمة كورونا.

كان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد قال منتصف الشهر الحالي، إن وزارتى التنمية المحلية والداخلية يدرسان بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية، مواعيد إغلاق المحال التجارية بعد انتهاء أزمة كورونا، وصرح الثلاثاء الماضى فى مداخلة تليفزيونية لبرنامج «يحدث فى مصر»، بأن الحكومة جادة فى تطبيق مواعيد إغلاق المحال والمولات الحالية بشكل دائم، لكن ربما تشهد التجربة ضرورة تعديل المواعيد، خاصة أن النشاط فى فصل الصيف يختلف عن الشتاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »