اقتصاد وأسواق

الحكومة تقر تعديلات قواعد وضوابط طرح تراخيص الصناعات الثقيلة للمستثمرين

بشأن قواعد وضوابط طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم على نتائج أعمال اللجنة المشكلة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 370 لسنة 2021، للنظر في تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 47 لسنة 2020، بشأن قواعد وضوابط طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين. 

وتمت الإشارة في نص القرار إلى أن القواعد والضوابط بدأت بتعريف الصناعات الثقيلة بأنها تلك التي تتميز بتكاليف استثمارية وتشغيلية وبنية أساسية ضخمة، وتكون ذات تأثير على الموارد والبيئة واستهلاك الطاقة، وتعد صناعة مغذية لصناعات أخرى، وترتبط بتحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للدولة.

اقرأ أيضا  الحكومة تؤكد ارتفاعًا ملحوظًا في إصابات فيروس كورونا على مستوى الجمهورية

وحددت القواعد والضوابط كذلك المعايير المحددة للصناعات الثقيلة، وتضمنت الاستهلاك الكثيف للطاقة بحد أدنى 30 م3 غاز/طن، أو 10 كيلو وات ساعة كهرباء/ طن، وأن ينتج عن هذه الصناعات منتجات مغذية تستخدم كخامات في صناعات أخرى.

وتضمنت أيضا ألا تقل مساحة المنشأة التي يقام بها النشاط الصناعي عن 30 ألف م2، وألا تقل التكاليف الاستثمارية لإقامة المشروع لإنتاج منتج واحد عن 25 مليون دولار، وأن يكون لمنتج هذه الصناعات أهمية استراتيجية في سد الفجوة السوقية، والتأثير على الصناعات الأخرى، وكذلك التأثير على الاقتصاد الوطني. 

اقرأ أيضا  الحكومة تنفي تحذير المواطنين من الذهاب للمستشفيات حال الشعور بأعراض «كورونا»

كما تم اعتماد قائمة منتجات الصناعات الثقيلة وغيرها التي يتم طرحها للمستثمرين، وتوافقت عليها اللجنة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »