نقل وملاحة

الحكومة تعلن زيادة أسعار تذاكر 38 قطارا جديدا تدخل الخدمة غدا

أعلن وزير النقل كامل الوزير زيادة أسعار 38 قطارا جديدا تدخل الخدمة بداية من غد الخميس، مشيرا إلى أن تلك الزيادات طفيفة وتشمل القطارات الجديدة فقط على عدد من الخطوط الرئيسية. وقال وزير النقل في مؤتمر صحفي ترأسه رئيس الوزراء…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن وزير النقل كامل الوزير زيادة أسعار 38 قطارا جديدا تدخل الخدمة بداية من غد الخميس، مشيرا إلى أن تلك الزيادات طفيفة وتشمل القطارات الجديدة فقط على عدد من الخطوط الرئيسية.

وقال وزير النقل في مؤتمر صحفي ترأسه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن من بين الخطوط التي ارتفعت أسعار تذاكرها: الدرجة الأولى لقطار القاهرة – الإسكندرية ، مسافات طويلة ،لتصبح الدرجة الأولى الفاخرة 125 جنيها بدلا من 100 ، والدرجة الثانية المكيفة تصبح 100 جنيه بدلا من 70.

وأضاف الوزير: راعينا واحنا بنسعر، بخلاف مصاريف التشغيل، راعينا أسعار وسائل النقل البديلة، الميكروباص والاوتوبيسات التي تسير على نفس الخط، وراعينا أيضا سعر التذكرة في السوق السوداء ولقينا إن إحنا كمان أقل من هذه الأسعار ، مع مراعاة إن وسائل المواصلات البديلة ممكن تكون غير جيدة الخدمة من حيث المواعيد والجودة وعوامل الأمان الموفرة في السكة الحديد.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 24-1-2021

وقال الوزير إنه حتى في حالة زيادة أسعار كامل اسطول قطارات السكك الحديدية الـ 900 بنفس القيمة الجديدة ، فإن هذه الأسعار لن تغطي أكثر من 70% من مصاريف التشغيل السنوية المقدرة بنحول 7.5 مليار جنيه ، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد لا تستطيع تدبير أكثر من 2 مليار جنيه فقط من تلك المصاريف.

وتابع الوزير : كل شهر سيصل نحو 33 قطارات جديدا ، ونقدر نشكل 4 قطارات جديدة كل شهر بالاضافة لما سيتم تطويره في شركة سيماف.

اقرأ أيضا  ميناء الإسكندرية يتداول 240.6 ألف طن خلال 48 ساعة

وأكد الوزير أن السكك الحديدية لم تشهد تطويرها شاملا منذ إنشائها ، لافتا إلى أنها حين أنشئت كان تعداد مصر حوالي 4 ملايين نسمة فقط، ولفت إلى أن جودة القطارات وطاقة استيعابها نزلت من نحو مليون راكب يوميا إلى 700 ألف راكب فقط عام 2009 ، قبل ان تتمكن الوزارة من استعادة الطاقة إلى نحو 900 ألف طاقة نتيجة عمليات التطوير التي بدأ تنفيذها منذ 2014.

وتابع : هناك 38 قطار جديد ما بين قطارات مكيفة وفاخرة وقطارات درجة ثالثة جديدة بالكامل موردة من روسيا وجراراتها من امريكا .. القطارات دي هي اللي بنتكلم عليها النهاردة حتى نستطيع مواجهة جزء من مصاريفها.. بنصرف سنويا حوالي 7.5 مليار جنيه وبنجيب منها حوالي 2 مليار.

اقرأ أيضا  الموانئ المصرية تتداول 458.5 ألف طن صب جاف الأسبوع الماضي

ولفت إلى انه سيتم تحريك أسعار تذاكر كل قطار جديد يدخل الخدمة.

وقال كامل الوزير : سيتم تسيير القطارات الجديدة من باكر على عدد من الخطوط الاساسية بتسعيرة جديدة لم ترتفع كثيرا .. لو وصلنا إلى ان الـ 900 قطار يكونوا قطارات جديدة بتسعيرة جديدة برضو مش هنغطي تكاليف تششغيل السنوية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أمس بتشغيل القطارات الجديدة الموردة من روسيا قبل بداية عيد الأضحى ، وذكر انه من الضرور أن توفر عوائد تلك القطارات جانبا من مصاريف التشغيل والتطوير حتى لا يتم تردي خدماتها وتتحول إلى “خردة”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »