الحكومة تعلن الحرب على الجراد

الحكومة تعلن الحرب على الجراد
جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الأربعاء, 27 فبراير 13

محمد إبراهيم :

أكد الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة أن مهندسو وعمال المكافحة بالإدارة العامة للجراد والطيران الزراعى بوزارة الزراعة يبذلون قصارى جهدهم للعمل على حصار وإبادة أسراب الجراد من خلال القواعد الرئيسية والفرعية واللجان المنتشرة بالصحراء الشرقية الجنوبية (أكثر من 65 لجنة وقاعدة).

 

 
 صلاح عبد المؤمن

واوضح الوزرير في التقرير الذي عرضه اليوم في اجتماع مجلس الوزراء ان الوزراة  قامت بتكثيف لجان المسح والاستكشاف والمكافحة فى أول منطقة  ظهور للجراد بقسطل وأدندان جنوب شرق بحيرة ناصر، كما قامت بالتنسيق مع وزارة الدفاع لتخصيص طائرتى رش للاستعانة بهما فى أعمال المكافحة فى حالة حدوث تطورات تستلزم استخدام تلك الطائرات.
 
واشار الى ان ان  ظهور أسراب الجراد بدء فى 8 نوفمبر 2012 ومستمر حتى الآن بسبب الهجرة السنوية الموسمية لاسراب الجراد الصحراوي من مناطق التكاثر الصيفى عبوراً بمصر لمناطق التكاثر الربيعى على سواحل البحر الأحمر الشرقية.

واوضح الوزير ان الوزراة تابعت أعمال المكافحة فى كل من منطقة أبو سمبل جنوب أسوان وجرف حسين والعلاقى وأبو رماد على الحدود المصرية السودانية، وكذلك عمق الصحراء الشرقية فى الشيخ الشاذلى وأبرق وساحل البحر الأحمر بكل من شلاتين وحماطة ومرسى علم ثم القصير ، وتصاعدت الإصابات حتى وصلت سفاجا والغردقة وطريق رأس غارب.
 
واشار الى   انه من المتوقع  تشكل أسراب أكثر من الجراد شمال شرق السودان وجنوب شرق مصر خلال الأسابيع القليلة القادمة، وفى حالة عدم سقوط أمطار جديدة فقد تتحرك إلى الداخل وقد تعبر البحر الأحمر إلى ساحل المملكة العربية السعودية.

واكد انه ستظل الظروف البيئية مناسبة على طول الحدود السودانية الاريتنرية لاستمرار عملية التكاثر والتربية مما يسبب تجمعات حورية إضافية وأسراب صغيرة.

جريدة المال

المال - خاص

1:04 م, الأربعاء, 27 فبراير 13