اقتصاد وأسواق

الحكومة تعفي أدوية الايدز من ضرائب المبيعات

الحكومة تعفي أدوية الايدز من ضرائب المبيعات

شارك الخبر مع أصدقائك


كتبت – مها ابوودن

وافق عمرو الجارحى وزير المالية على إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من ضريبة المبيعات.

وقال بيان من الوزراة، إن القرار تم اتخاذه بعد أن علمت وزارة المالية بشكوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض والتي تناولتها بعض المواقع الإخبارية التي اشارت الي أن أدوية الإيدز المستوردة من الخارج يسدد عنها رسوم جمركية رغم أنها تأتي منحة من إحدى المؤسسات الخيرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

واشار الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية  لشئون الخزانة الي أنه ببحث صحة هذا التقرير تبين عدم دقته، حيث أن هذا الدواء معفي من الرسوم الجمركية في حين يخضع لضريبة مبيعات وبعرض الموقف على وزير المالية وافق على إعفاء هذا الدواء من ضريبة المبيعات كما وجه على الفور بمخاطبة وزارة الصحة بموافقة المالية على الإعفاء وتم التواصل مع رئيس قطاع مكتب وزير الصحة  يوم 4 إبريل الحالي لإرسال خطاب إلى المالية طبقاً للقانون لتنفيذ قرار الإعفاء.

وأضاف معيط أن الاجراءات القانونية تتطلب ضرورة قيام الوزارة المختصة (الصحة) بمخاطبة وزارة المالية عند الحاجة لإعفاء أي دواء أو مستلزم طبي من ضريبة المبيعات أو غيرها من الضرائب والرسوم وتستجيب وزارة المالية على الفور لاية طلبات من جانب وزارة الصحة فى هذا الشأن.

وفى هذا السياق، اكد عمرو الجارحى وزير المالية ان سياسة الدولة دائماً تنحاز لمصلحة الشرائح الأكثر احتياجاً والمرضى وهو ما يعكسه حرصها على إعفاء المستحضرات الطبية من الرسوم الجمركية إلى جانب إعفاء عدد كبير منها من ضرائب المبيعات وهو الإجراء الذي يتم بالتنسيق والتشاور مع وزارة الصحة باعتبارها المسئولة عن السياسات الدوائية.

وأضاف الوزير أن الاهتمام بقطاع الرعاية الصحية والتخفيف من معاناة المرضى وأسرهم على رأس اولويات الحكومة وبالتالى تحرص وزارة المالية فى كافة سياساتها المالية و الضريبية على هذا التوجه.

شارك الخبر مع أصدقائك