اقتصاد وأسواق

الحكومة تعرض على «المصرية- الكويتية» سداد دفعة 11.7 مليار جنيه لتسوية نزاع «العياط»

مجدى أمين كتب ـ أحمد عاشور: كشف اللواء مجدى أمين، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لاستصلاح الأراضى والتنمية الزراعية، عن العرض الذى تقدمت به الحكومة للشركة المصرية- الكويتية لسداد %25 بما يعادل 11.7 مليار جنيه، من قيمة فروق تحويل 26 ألف…

شارك الخبر مع أصدقائك

مجدى أمين
كتب ـ أحمد عاشور:

كشف اللواء مجدى أمين، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لاستصلاح الأراضى والتنمية الزراعية، عن العرض الذى تقدمت به الحكومة للشركة المصرية- الكويتية لسداد %25 بما يعادل 11.7 مليار جنيه، من قيمة فروق تحويل 26 ألف فدان فى العياط، ومن النشاط الزراعى للعمرانى، ويقدر الإجمالى بحوالى 47 مليار جنيه.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، أن المبلغ المتبقى سيتم تسديده على أقساط، وأن الأمر متروك حالياً للشركة، وإذا لم تلتزم سيتم فسخ التعاقد، وستحصل على ما دفعته عند التعاقد على الأرض.

كان مسئول بلجنة تسوية المنازعات التابعة لمجلس الوزراء قد قال لـ«المال»، فى وقت سابق، إن اللجنة لن تتنازل عن التزام الشركة بسداد 47 مليار جنيه، وفى حال عدم التزامها سيعاد طرح الأرض بما عليها على مستثمرين آخرين.

وتقدر استثمارات مشروع أرض العياط بمحافظة الجيزة، بنحو 100 مليار جنيه، ينفذ على فترة زمنية طويلة.

إلى ذلك كشف الرئيس التنفيذى لـ«التنمية الزراعية» عن انتهاء القوات المسلحة من تجهيز البنية الأساسية لـ50 ألف فدان فى سيناء، ومن المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة، بحيث يخصص ما يقرب من 10 آلاف فدان، لأهالى المنطقة، والباقى لجميع المصريين.

وتابع: الهيئة اتفقت أيضاً مع القوات المسلحة على البدء فى توفير البنية التحتية اللازمة لاستصلاح 10 آلاف فدان، فى محافظة الوادى الجديد، تمهيداً لطرحها على الشباب.

وكانت «المال» قد انفردت الأسبوع الماضى، بالكشف عن الضوابط الجديدة لتخصيص الأراضى للأفراد، وتتضمن عدم السماح لمن حصل على أراضٍ فى وقت سابق بالمنافسة على المساحات الجديدة، إلى جانب منح العاطلين أراضى بالتكلفة الحقيقية، على أن يتم السداد بعد ثلاث سنوات من التشغيل.

وأضاف أمين أن الهيئة ستلزم الشركات والأفراد بتدبير الطاقة اللازمة فى عمليات الاستصلاح الزراعى، عبر مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة. 

شارك الخبر مع أصدقائك