استثمار

الحكومة تطلب 2.5 مليار دولار لتنفيذ مونوريل «العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر»

منها مليار دولار من «الاستثمار الأوروبي» و900 مليون من بنك إنجليزي

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الحكومة تجرى مفاوضات لاقتراض 2.5 مليار دولار، لتمويل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر.

وأوضحت المصادر أن المفاوضات تشمل مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبي و900 مليون دولار من بنك إنجليزي و600 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

من جانبه، قال خالد حمزة، مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فى مصر، إن القرض الحكومي المطلوب للمشروع يقدر بـ2.5 مليار دولار.

ولفت إلى أن التفاوض مع البنك الأوروبي حول 600 مليون دولار.

مدير البنك الأوروبى يؤكد لـ«المال» تفاصيل المفاوضات.. والتحالف يطلب «بيانات تفصيلية»

وقال حمزة لـ«المال»: «مازالنا فى مرحلة تجميع البيانات عن المشروع من حيث التكلفة الكلية وتوزيعها وبرنامج التنفيذ بعد أن طلبت الحكومة توفير التمويل».

ووقعت الحكومة عقد تنفيذ وتشغيل وصيانة «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» مطلع الشهر مع تحالف «بومبارديه – أوراسكوم للإنشاءات – المقاولون العرب».

وقالت مصادر مطلعة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح فى خفض تكلفة المشروع بواقع 130 مليون دولار.

وأعلن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، في وقت سابق، أن الرئيس السيسي بحث مع شركة بومبارديه العالمية التعاون فى مشروعات قطار المونوريل الذى يصل طوله إلى 96 كيلومترا.

ويمتد عقد المونوريل لمدة 30 عاماً، ويتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

كما يشمل العقد توطين صناعة المونوريل، وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.

كانت شركة أوراسكوم للإنشاء قد أعلنت أن قيمة عقد المشروع 4.5 مليار دولار وتشارك فى أعمال بقيمة 900 مليون دولار وتمثل حصة بومبارديه 2.85 مليار دولار و750 مليون دولار لشركة المقاولون العرب.

ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومتراً، من شرق القاهرة للعاصمة ويبلغ طول الخط الثاني القاهرة – 6 أكتوبر 42 كم.

أحمد عاشور ومدحت إسماعيل

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »