سيـــاســة

الحكومة ترد على تأجيل امتحانات الفرق النهائية بالجامعات وعدم تسليم «البوكليت» بالثانوية العامة

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء

شارك الخبر مع أصدقائك

نفت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تراجع وزارة التعليم العالي عن قرار إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الجامعات للفرق النهائية، وأنباء عدم تسليم طلاب الثانوية العامة “بوكليت” المواد غير المضافة للمجموع.

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونفت تلك الأنباء، وأكدت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لتراجع الوزارة عن قرار إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الجامعات للفرق النهائية.

وأوضحت أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية في الجامعات سوف تعقد في موعدها المقرر بدءًا من 1 يوليو المقبل وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

وشددت على أن اجتياز طلاب السنوات النهائية لتلك الامتحانات يعد شرطًا أساسيًّا للتخرج، في إطار حرص الدولة على مستقبل أبنائها من طلاب الجامعات.

ونوهت بأنه يعهد للجامعات وضع الجداول والضوابط اللازمة لتنفيذ القرارات بالكليات التابعة لها، مع مراعاة منح الطلاب فترة زمنية ملائمة قبل إجراء الاختبارات النهائية.

وأضافت أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتذليل أيي عقبات تواجه طلاب السنوات النهائية نتيجة تأخر موعد تخرجهم ، وأن الجامعات سوف تقوم بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، وفقًا للمعايير المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة حرصًا على صحة وسلامة الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين في الجامعات.

فضلًا عن تحديد سعة قاعات الامتحان الأساسية وبما يتوافق مع الاشتراطات والتعليمات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة في هذا الشأن من حيث الالتزام بالتباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الطلاب وسلامة أعضاء هيئة التدريس والعاملين.

وناشدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات.

وطلبت للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (portal.mohesr.gov.eg).

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أيضًا أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأكدت أنه لا صحة لعدم تسليم طلاب الثانوية العامة “بوكليت” المواد غير المضافة للمجموع.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه تم تسليم الطلاب “البوكليت” الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء، وذلك فور الانتهاء من امتحان اللغة العربية.

وأوضحت أنه في حال عدم تسلم أي طالب “البوكليت” الخاص بهذه المواد يستطيع أن يتسلمها من لجنته بعد توقيعه على عدم التسلم، كما أنه سوف يتسلم الطلاب “بوكليت” التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية.

وأكدت الوزارة، خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق، أنه تم وضع عدد من القواعد والضوابط يجب اتباعها قبل دخول لجان امتحان الثانوية العامة.

وهي تتمثل في الحضور مبكرًا إلى لجنة الامتحان استعدادًا لدخول اللجنة من الثامنة صباحًا، وعدم اصطحاب أولياء الأمور، بجانب الالتزام بارتداء الكمامة والتعقيم من خلال المرور عبر البوابة الإلكترونية داخل اللجنة.

وتضم أيضًا القواعد عدم مصافحة الطلاب وبعضهم لمنع حدوث أي مشكلات صحية أو نقل أية أمراض، مع الالتزام بمقر الجلوس داخل لجنة الامتحان وعدم التنقل بين المقاعد، وأيضًا الحرص على وجود تباعد بين الطلاب خلال الاصطفاف لدخول اللجنة وأثناء التعقيم.

بالإضافة إلى عدم حيازة أية وسائل تساعد على الغش وأنه سيتم الكشف عليها وتفتيش الطلاب لحظة دخولهم، وإذا شعر الطالب بأي مشكلة صحية أو ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا يجب إبلاغ الملاحظ فورًا لاتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، إلى جانب الابتعاد عن إثارة المشكلات داخل اللجنة أو التعدي على الملاحظين أو المراقبين.

وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدتهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف الطلاب وأولياء الأمور.

وطلبت في حال وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (27963273).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »