الحكومة تدرس إنشاء نقابة لعمال توصيل الطلبات

ستتولى أيضا تنظيم مبيعات الدراجات البخارية والهوائية بين الشركات

الحكومة تدرس إنشاء نقابة لعمال توصيل الطلبات
محمود جمال

محمود جمال

9:10 ص, الأثنين, 9 أغسطس 21

تدرس الحكومة إنشاء نقابة للعاملين فى سوق خدمات توصيل الطلبات «الديلفرى» بمصر خاضعة لإشراف الدولة على غرار باقى دول العالم.

وقالت مصادر مطلعة على المباحثات إن العاملين تحت مظلة النقابة سيتمتعون بخدمات التأمين الصحى الشامل مع انتشار حوادث الدراجات أثناء عمليات التوصيل، كما ستتولى أيضا تنظيم مبيعات الدراجات البخارية والهوائية بين الشركات وموصلى الخدمات (سائقى الديلفري) فى ظل عدم وجود أب شرعى للقطاع حاليا .

وقدرت المصادر لـ «المال» حجم سوق توصيل الطلبات التقليدية والأونلاين فى مصر بين مليون و250 ألفا إلى مليون و 450 ألف طلب يوميا تستحوذ طلبات الطعام علي %60 منها ، بينما تتوزع %40 المتبقية على عمليات الشحن الأخرى أو التوصيل من نقطة لنقطة .

وأكدت أن سائق «الديلفرى» فى أمريكا على سبيل المثال يشترط حصوله على رخصة توصيل قبل مزاولة المهنة وذلك للحفاظ على حقوقه المادية مع جهة العمل التى ينضم إليها عند اقتسام نسب العمولات خاصة وأن وظيفة «الديلفرى» تصنف ضمن العمالة غير المنتظمة أو أصحاب الياقات الزرقاء الكادحة داخل المجتمعات .

كانت وزارة المالية أخضعت مؤخرا مطاعم ومحلات المأكولات، التى توصل خدماتها المُتلقاة عبر الإنترنت لضريبة القيمة المضافة البالغ نسبتها %14 بموجب قرار محمد معيط وزير المالية، رقم 285 لسنة 2021.