اقتصاد وأسواق

الحكومة تخطط لإضافة 3 ميجاوات من الكهرباء المولدة عبر الطاقة الحيوية

باستثمارات 80 مليون جنيه نهاية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط الحكومة لتنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الحيوية، تصل قدراتها إلى 3 ميجاوات نهاية العام الجارى، باستثمارات تصل إلى 80 مليون جنيه.

كشف مصدر حكومى مسئول لـ«المال»، عن أن تلك القدرات يقوم بتنفيذها القطاع الخاص باستثمارات تضخ بالسوق المصرية، وتلتزم الحكومة بشراء جزء منها، كما ان الجزء الآخر سيتم بيع الطاقة الخاصة به إلى مستثمرين لإمداد مشروعاتهم بالطاقة الكهربائية.

ارتفع إجمالي إنتاج مصر من الكهرباء المولدة من الطاقة الحيوية خلال شهر مارس الماضى بنسبة %22.8 مقارنة بشهر فبراير.

أرجع المصدر ارتفاع إنتاج الطاقة إلى زيادة القدرات المضافة على الشبكة القومية، بعد تشغيل محطة جديدة تابعة لإحدى شركات القطاع الخاص، والقيام بأعمال الصيانة الدورية لرفع كفاءة الوحدات خلال الفترة الماضية وخفض الفقد.

اقرأ أيضا  البرلمان يحيل تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة وفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها إلى اللجان النوعية

تعتمد مصر فى الإنتاج من الطاقة الحيوية على المشروعات الخاصة بالتوليد من محطات تستخدم الوقود الحيوى، مثل روث الحيوان، أو المخلفات الزراعية والصناعية، فى إحراقها لتشغيل وحدات إنتاج الكهرباء.

مصدر: تخصيص 51 ميجاوات أخرى لمستثمرين تنفذ على مراجل

كشف عن أنه تم تخصيص بعض المشروعات للقطاع الخاص بإجمالي قدرات تصل إلى 51 ميجاوات ويتم دراسة تنفيذ تلك المشروعات خلال الأعوام المقبلة وطرق تنفيذها وتمويلها.

تقوم شركات التوزيع بشراء الطاقة المنتجة من مشروعات توليد الكهرباء، على أن يتم توريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها، وتقوم الأخيرة بدورها ببيع الطاقة إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين.

اقرأ أيضا  الكهرباء : الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أحدث محطة رياح باستثمارات 220 مليون يورو

تعد الطاقة الحيوية أحد مصادر إنتاج الكهرباء فى مصر من الطاقة المتجددة، ويمثل الجزء الأكبر منها فى محطة منتجة بمنطقة الجبل الأصفر .

أشار المصدر إلى أن الكهرباء المنتجة من الطاقة الحيوية عن طريق القمامة والمخلفات الزراعية والحيوانية تصل إلى 12 ميجاوات، وتسعى الحكومة إلى زيادة توليد الكهرباء من هذه المصادر فى ظل امتلاكها لمصادر توليدها والعمل على تشجيع الاستثمار فيها، عقب الإعلان عن تعريفة شراء الطاقة من المخلفات.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الجمعة 26-11-2021 وعيار 21 يربح 4 جنيهات

يذكر أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة نهاية 2019 ارتفع بقوة ليسجل 6000 ميجاوات بما يعادل %11 من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية الذى بلغ 55 ألف ميجاوات.

ارتفع إنتاج مصر من الطاقة المتجددة 2000 ميجاوات خلال 2019، لتستحوذ الطاقة المائية على نصيب الأسد وتسجل 2835 ميجاوات، تليها الطاقة الشمسية التى بلغت 1740 ميجاوات، فيما سجلت طاقة الرياح 1375 ميجاوات.

تخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنسبة %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »