استثمار

الحكومة تتعهد بحل %80 من مشكلات مستثمرى الخليج قبل قمة مارس

تعتزم الحكومة حل %80 من مشكلات المستثمرين الخليجيين قبل انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية فى مارس المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – دعاء حسنى ومحمد ريحان وأحمد عاشور:

تعتزم الحكومة حل %80 من مشكلات المستثمرين الخليجيين قبل انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية فى مارس المقبل.

قال ذلك أشرف سالمان، وزير الاستثمار رداً على تساؤلات لـ«المال»، على هامش المؤتمر المشترك الذى عقده مع منير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة للكشف عن تفاصيل المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذى سينعقد يومى 23 و24 من الشهر الحالى بحضور أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية.

وأكد سالمان أن الحكومة حريصة على حل مشكلات جميع الشركات، وذلك لتهيئة مناخ الاستثمار بالسوق المحلية.

كما لفت إلى أن رجل الأعمال السعودى «جميل القنبيط» لا يحق له اللجوء للتحكيم الدولى لحل الخلاف الحالى بشأن شركة «عمر أفندى»، خاصة أن هناك اتفاقيات مشتركة مع الجانب السعودى تمنع ذلك، لافتاً إلى أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ الأحكام القضائية بشأن شركات الخصخصة التى آلت ملكيتها مرة أخرى للدولة.

تأتى تصريحات سالمان على عكس ما قاله سابقاً إن المستثمر السعودى جميل القنبيط، سيفوز إذا لجأ للتحكيم الدولى.

وأكد وزير الاستثمار أن دولة قطر من خلال الشيخ خليفة آل ثانى، رئيس غرفة قطر التجارية، ستشارك فى المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، بالإضافة إلى مشاركة كل من الإمارات والسعودية والكويت ودول عربية وأوروبية.

يشار إلى أن الفترة القليلة الماضية شهدت توتراً بين مصر وقطر، نظراً لاستمرار الأخيرة فى مساندة جماعة الإخوان المسلمين، التى تعتبرها مصر جماعة إرهابية، كما أن محافظ البنك المركزى أكد أن مصر سترد وديعة قطرية بقيمة 2.5 مليار دولار قبل نهاية الشهر الحالى، وأكد أنه فخور بردها.

ولفت وزير الاستثمار إلى أن الحكومة تسعى للانتهاء من تعديلات تشريعات الاستثمار فى ديسمبر المقبل بحيث تدخل حيز التنفيذ يناير أو فبراير المقبل.

وأكد سالمان أن تأجيل موعد انعقاد قمة مصر الاقتصادية جاء حرصاً على مشاركة جميع المؤسسات المالية والعالمية، حيث تصادف الموعد الذى حددته اللجنة الوزارية المسئولة عن القمة مع أعياد رأس السنة وأعياد دول شرق آسيا، وبالتالى تم التأجيل لشهر مارس.

ونفى أن يكون التأجيل لعدم جاهزية المشروعات والفرص الاستثمارية، كما تردد مؤخراً، مشيراً إلى أن الحكومة ستعرض الفرص الاستثمارية على بنوك الاستثمار المحلية لإعدادها والترويج لها الأحد المقبل، على غرار ما تقوم به تلك البنوك مع مشروعات القطاع الخاص.

وكشف سالمان أن مؤتمر «القمة الاقتصادية» سيشهد الإعلان عن 3 طروحات خاصة للشركات مملوكة لرجال أعمال مصريين وعرب. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »