نقل وملاحة

الحكومة تبدأ «العصف الذهني» لتوفير 8.2 مليار جنيه لمونوريل العاصمة الإدارية- 6 أكتوبر

الوزارات الثلاث اجتمعت لبحث توفير التمويل لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن وزارت النقل والمالية والتخطيط بدأت مهمة «العصف الذهني» لتدبير نحو 8.2 مليار جنيه تمثل نصيب الخزانة العامة للدولة من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر للانطلاق فى التنفيذ لحين الانتهاء من مفاوضات اقتراض 2.5 مليار دولار من مؤسسات دولية للمشروع.

اجتماعات مشتركة بين النقل والتخطيط والمالية للتوصل لاتفاق لتمويل مونوريل العاصمة الإدارية

وقالت المصادر إن الوزارات الثلاث اجتمعت لبحث توفير التمويل لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية خلال العام المالى الجارى 2019/2020 عبر إصدار قانون بإضافة الاعتمادات المالية الجديدة، خاصة أن مشروع الموازنة العامة للدولة تم التصديق والموافقة عليه.

مصادر: المونوريل يدخل الموازنة بعد نقل تبعيته للقومية للأنفاق بدلاً من «المجتمعات العمرانية»

وكشفت المصادر أن الحكومة استقت على أن تتولى الهيئة القومية للأنفاق مهام الإشراف على المشروع بدلًا من هيئة المجتمعات العمرانية، مع استمرار التنسيق المشترك بين الجانبين، وبالتالى سيتم إدراج المشروع ضمن خطط الموازنة وليس من خارجها كما فى حال تولى المجتمعات العمرانية المهمة.

وأوضحت أن المفاوضات مع البنوك الدولية قد تستغرق وقتا طويلا للانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة وتسعى الحكومة إلى انطلاق أعمال التنفيذ فى أسرع وقت ممكن وبالتالى جار الاتفاق على آليات تدبير الدفعة المقدمة.


فى السياق نفسه، أشارت المصادر إلى أن مفاوضات القرض الخارجى مع تحالف بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والبنك الإنجليزى تتركز على أن تتم عملية السداد على 20 عاما، بجانب 5 سنوات فترة سماح وبفائدة تتراوح مابين 1.6 – %1.8.


ويتوزع القرض بواقع مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبى، و900 مليون دولار من البنك الإنجليزى، و600 مليون دولار من البنك الأوربى لإعادة الإعمار.

ويربط المشروع القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلومترًا، من شرق القاهرة للعاصمة ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة – 6 أكتوبر 42 كم.

ويمكنك مشاهدة فيديو جراف عن المشروع في الرابط التالي

145.9 ألف يورو متوسط تكلفة تشغيل وصيانة مونوريل العاصة الإدارية – 6 أكتوبر يومياً (فيديو)

كتب -أحمد عاشور- مدحت إسماعيل

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »