طاقة

الحكومة اشترت طاقة متجددة بقيمة 6.2 مليار جنيه خلال 2020

من الهيئة ومستثمرى بنبان والمنازل والمصانع

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالى الطاقة المتجددة التى اشترتها الحكومة خلال العام الماضى بلغ نحو 6.2 مليار جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المـال» – أن الطاقة المتجددة تم شراؤها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى مشروعات من مستثمرى بنبان للطاقة الشمسية فى أسوان التى تُمثل أكبر البائعين، إلى جانب المحطات أعلى المنازل والمصانع وغيرها، بمتوسط شهرى يصل إلى نحو 500 مليون جنيه.

يُذكر أن مجمع بنبان للطاقة الشمسية يصل إجمالى إنتاجه لنحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 2 مليار دولار.

اقرأ أيضا  النص الكامل لمشروع قانون الحكومة بتأجيل تطبيق «تسجيل الشهر العقاري»

وأوضحت المصادر ارتفاع الطاقة المنتجة والمبيعة خلال شهور الصيف، مقارنة مع الشتاء، نتيجة نسبة وقوة سطوع الشمس خلال فصل الصيف، لافتة إلى أنه يتم أيضًا إيقاف بعض محطات الرياح فى فصلى الربيع والخريف نتيجة هجرة الطيور.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة، لمدة 20 عامًا من محطات الرياح و25 عامًا من الشمسية..

اقرأ أيضا  «ليكيلا» تحتفل بمليون ساعة عمل دون إصابات بمشروع رياح غرب بكر

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب نحو 1150 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بسعر يقارب 45 قرشًا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها.

وارتفع إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية حوالى 59 ألف ميجاوات بنهاية أكتوبر الماضى، مقارنة مع 35 ألف ميجاوات خلال 2015، فيما بلغ أقصى حمل 32 ألف ميجاوات.

اقرأ أيضا  سعر البترول يرتفع عالميا وسط مكاسب محدودة.. وبرنت يلامس 66 دولارا للبرميل

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %6 مقابل %12 للكهرومائية، و%2 للشمسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »